تباطؤ مبيعات المنازل في كندا رغم انخفاض الأسعار 15%

شقق قيد الإنشاء في شمال فانكوفر، في مقاطعة كولومبيا البريطانية، كندا، يوم 13 سبتمبر 2022. انخفاض أسعار المنازل يواكبه تراجع في الطلب على الشراء.
شقق قيد الإنشاء في شمال فانكوفر، في مقاطعة كولومبيا البريطانية، كندا، يوم 13 سبتمبر 2022. انخفاض أسعار المنازل يواكبه تراجع في الطلب على الشراء. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع وكالة الإسكان الوطنية في كندا انخفاضاً كبيراً في أسعار المنازل، مع دخول الاقتصاد في "ركود متواضع" بحلول نهاية العام.

من المتوقع أن ينخفض المتوسط الوطني لأسعار المساكن بنسبة 15% تقريباً بحلول الربع الثاني من مستوى الذروة البالغ 770,812 دولاراً كندياً (558,720 دولاراً أميركياً) في وقت سابق من هذا العام، حسبما ذكرت شركة كندا للرهن العقاري والإسكان "سي إم إتش سي" (CMHC) في تقرير نشرته الخميس.

أشارت الوكالة إلى أن الارتفاع الأعلى من المتوقع في أسعار الفائدة، والتدهور الكبير في الظروف الاقتصادية وظروف الدخل الناجمة عن ذلك، سيؤديان إلى استمرار انخفاض الطلب على المنازل في الأرباع السنوية المقبلة".

حتى مع تراجع سوق العقارات، لن تتحسن القدرة على تحمّل تكاليف الإسكان، لأن ارتفاع تكاليف الاقتراض يعوّض عن المكاسب الناجمة عن انخفاض الأسعار، حسبما قال الاقتصاديون في "سي إم إتش سي". وفي هذا الإطار، ستواصل أسعار الإيجارات ارتفاعها، حيث يضطر أولئك الذين يرغبون في شراء منزل إلى استئجاره بدلاً من ذلك.

انخفاض الفائض التجاري الكندي في أغسطس بسبب تراجع أسعار النفط

المزيد من الانخفاض

تختلف التوقعات الجديدة بشكل كبير عن توقعات "سي إم إتش سي" في يوليو، حيث كانت الشركة قد توقعت انخفاض أسعار المنازل بنسبة 5% فقط بحلول منتصف عام 2023.

من جهته، أشار رومي باورز، الرئيس التنفيذي لشركة "سي إم إتش سي" في سبتمبر، إلى أن هذه التوقعات سيتم تحديثها وفقاً لانخفاض بنسبة 10% إلى 15%، لأن "التضخم كان أكثر ثباتاً مما توقعنا في الأصل، ويتخذ بنك كندا إجراءات أكثر تشدّداً".

في هذا الإطار، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الأساسي بمقدار ثلاث نقاط مئوية منذ مارس، ليصل إلى 3.25 %. ومن المتوقع فرض المزيد من الزيادات، ما قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الرهن العقاري. وترى شركة كندا للرهن العقاري والإسكان، أن هذا المعدل سيبلغ ذروته عند 4% بحلول نهاية العام، مع بدء تعافي الاقتصاد الكندي من الركود بحلول النصف الثاني من عام 2023.

كما ستنخفض أسعار المنازل بنسبة 6.2% في عام 2023، على أساس سنوي متوسط، حسبما قالت "سي إم إتش سي"، قبل أن ترتفع بشكل متواضع في عام 2024 مع تعافي الاقتصاد.