المصرية لنقل الكهرباء تعدل شروط مناقصات المكون الأجنبي لتوفير الدولار

الشركة الحكومية توحد العقود المقبلة ليكون التحكيم محلياً في حالة النزاع

السويدي للكابلات (كابلات نحاسية)
السويدي للكابلات (كابلات نحاسية) الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت الشركة المصرية لنقل الكهرباء الحكومية تطبيق شروط جديدة في المناقصات المقبلة لتوريد المكون الأجنبي في مهمات التغذية الكهربائية، بحسب مسؤول في الشركة تحدث مع "الشرق".

يتراوح المكون الأجنبي في المناقصات بين 30 و46%، ويتم تحديده بناء على المهمات والمكونات المطلوبة للمشروع، لزيادة سعات محطات المحولات وأطوال خطوط وكابلات شبكات الجهود الفائقة.

أضاف المسؤول الذي اشترط عدم نشر اسمه، أن الشروط الجديدة للمناقصات تتضمن "سداد المكون الأجنبي بالجنيه المصري، على أن يتم ربطه بسعر الدولار يوم الاستحقاق، ويسدد بالعملة المحلية، لتوفير الدولار".

طالع أيضا: "مصر السيادي" يختار "كهرباء بني سويف" لتكون أول محطة تُطرح للمستثمرين

عادة ما يتنافس عدد من الشركات العربية والعالمية على المناقصات الحكومية المصرية الخاصة بقطاع الكهرباء ومن ضمن تلك الشركات، "انرجيا" و"إيجيماك"، و"سيمنز"، و"السويدي"، و"مدكور"، و"ايه بي بي"، و"شنايدر إلكتريك".

سجل متوسط سعر العملة المصرية أدنى مستوياته على الإطلاق ليصل إلى 19.71 جنيه مقابل الدولار، بحسب بيانات البنك المركزي المصري اليوم الأحد، وسط زيادة الطلب على العملة الأجنبية، تراجع الجنيه المصري بأكثر من 25% منذ مارس الماضي وحتى الآن.

الموازنة التخطيطية للشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال السنة المالية الحالية لتدعيم شبكة النقل تتضمن مشروعات إحلال وتجديد واستكمال توسعات بمراكز التحكمات الإقليمية بقيمة 14,737 مليار جنيه.

تنوي الشركة المصرية لنقل الكهرباء طرح مناقصات الفترة المقبلة لتوريد محطات محولات تدعيم التغذية الكهربائية في الدلتا وسيناء وأيضاً استكمال ربط الكابلات في المشروعات المستهدف تنفيذها ضمن خطة التنمية.

إلى ذلك قال المصدر، إن بلاده "ستوحد جميع العقود المقبلة بأن يتم التحكيم في حال وجود نزاع إلى المحاكم المحلية وليست الدولية، مع الالتزام بجميع العقود السابقة التي وقعت دون تغيير.