ماذا قال رئيس الصين في افتتاح مؤتمر الحزب الشيوعي الحاكم اليوم الأحد؟

شي جين بينغ، رئيس الصين في كلمة عامة - أرشيفية
شي جين بينغ، رئيس الصين في كلمة عامة - أرشيفية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

افتتح الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأحد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الحاكم والذي يستمر أسبوعاً والذي يمهد من خلاله لفترة رئاسة ثالثة، حيث ألقى خطاباً عرض فيه أجندة الحزب الشيوعي للصين على مدى السنوات الخمس المقبلة، والتي تغطي كل شيء من تايوان إلى سياسة التكنولوجيا.

فيما يلي النقاط الرئيسية الواردة في خطاب بينغ كما رصدتها بلومبرغ:

  • السياسة الخارجية

شي: "في مواجهة التغييرات الجذرية في المشهد الدولي، حافظنا على تصميم استراتيجي ثابت وأظهرنا روحاً قتالية. خلال هذه المساعي، حافظنا على كرامة الصين ومصالحها الأساسية وأبقينا أنفسنا في وضع جيد لمواصلة التنمية وضمان الأمن ".

  • الرخاء الاقتصادي

شي: "سنعمل على تحسين نظام توزيع الدخل. وسنضمن المزيد من الأجور مقابل المزيد من العمل ونشجع الناس على تحقيق الرخاء من خلال العمل الجاد. وسنعمل على تعزيز تكافؤ الفرص، وزيادة دخل ذوي الدخل المنخفض، وتوسيع حجم مجموعة الدخل المتوسط. سنحافظ على تنظيم توزيع الدخل ووسائل تجميع الثروة بشكل جيد".

  • صفر كوفيد

شي: "في مواجهة جائحة Covid-19، نضع الناس وحياتهم فوق كل شيء واتبعنا بعناد سياسة "صفر كوفيد" الديناميكية. لقد قمنا بحماية صحة الناس وسلامتهم إلى أقصى حد ممكن وحققنا إنجازات مشجعة هائلة في كل من الاستجابة للوباء والتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

  • التنمية

شي: "التنمية عالية الجودة هي الأولوية القصوى لبناء دولة اشتراكية حديثة من جميع الجوانب. التنمية هي الأولوية القصوى للحزب الحاكم. من المستحيل بناء دولة اشتراكية حديثة قوية من جميع الجوانب بدون أساس متين من الإمكانات والتكنولوجيا".

  • تايوان

شي: "سنواصل الكفاح من أجل إعادة التوحيد السلمي بأقصى جهد مخلص، لكننا لن نعد أبداً بالتخلي عن استخدام القوة، ونحتفظ بخيار اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة. تتحرك عجلات التاريخ نحو إعادة توحيد الصين وتجديد شباب الأمة الصينية. يجب تحقيق إعادة التوحيد الكامل لبلدنا ويمكن تحقيق ذلك بلا شك".

  • هونغ كونغ

شي: "في مواجهة التطورات المضطربة في هونغ كونغ، مارست الحكومة المركزية سلطتها العامة على المنطقة الإدارية الخاصة على النحو المنصوص عليه في دستور الصين والقانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة. تم التأكد من أن هونغ كونغ يحكمها الوطنيون. استعيد النظام في هونغ كونغ، مما يمثل تحولاً رئيسياً نحو الأفضل في المنطقة".

  • سياسة التكنولوجيا

شي: "من أجل تعزيز القدرة على الابتكار، ستتحرك الصين بشكل أسرع لإطلاق عدد من المشاريع الوطنية الكبرى ذات الأهمية الاستراتيجية والصورة الكبيرة والطويلة الأجل. وستُبذل الجهود لتحسين النظام الجديد لتعبئة الموارد على الصعيد الوطني لتحقيق اختراقات تكنولوجية رئيسية، وتعزيز قوة الصين في العلوم والتكنولوجيا الاستراتيجية".

  • عسكرياً

شي: "سنكثف التدريبات العسكرية في ظل ظروف قتالية في جميع المجالات لنرى أن قواتنا المسلحة قادرة على القتال. سنبتكر توجيهات استراتيجية عسكرية جديدة ونطور استراتيجيات وتكتيكات للحرب، وننشئ نظام ردع استراتيجي قوي، ونزيد نسبة قوات المجال العسكري الجديدة ونضيف قدرات قتالية جديدة، ونكثف التدريب العسكري".

  • الأهداف الخضراء

شي: "سنعمل بنشاط وحكمة نحو أهداف الوصول إلى حياد الكربون. استناداً إلى موارد الطاقة والموارد التي تتمتع بها الصين، سنعمل على تعزيز المبادرات للوصول إلى ذروة انبعاثات الكربون بطريقة جيدة التخطيط وعلى مراحل، بما يتماشى مع مبدأ الحصول على الجديد قبل التخلص من القديم".