الصين تتعهد بالنصر في حرب الرقائق الإلكترونية أمام الولايات المتحدة

الرئيس الصيني في مؤتمر الحزب الشيوعي الحاكم رقم 20
الرئيس الصيني في مؤتمر الحزب الشيوعي الحاكم رقم 20 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن بلاده ستنتصر في معركتها لتطوير تكنولوجيا مهمة من الناحية الاستراتيجية، مما يؤكد قلق بكين بشأن تحركات الولايات المتحدة لفصلها عن قدرات الرقائق المتطورة.

قال شي في خطاب ألقاه يوم الأحد في بكين خلال افتتاح الحزب الشيوعي الحاكم: "سنركز على الاحتياجات الاستراتيجية الوطنية، ونجمع القوة لإجراء البحوث العلمية والتكنولوجية المحلية والرائدة، ونفوز بحزم في المعركة في التقنيات الأساسية الرئيسية".

وقال بينغ إن الاقتصاد رقم 2 في العالم سيسرع الابتكار في المجالات الحيوية للقدرة التنافسية. وقال: "ستتحرك الصين بشكل أسرع لإطلاق عدد من المشاريع الوطنية الكبرى ذات الأهمية الاستراتيجية والصورة الكبيرة وطويلة الأجل".

توضح التعليقات كيف تخطط الصين للتعامل مع الولايات المتحدة التي تعمل على فرض قيود جديدة على صادرات التكنولوجيا يمكن أن تقوض قدرات الصين في تطوير قطاعات واسعة من اقتصادها، من أشباه الموصلات وأجهزة الكمبيوتر العملاقة إلى أنظمة المراقبة والأسلحة المتقدمة.

كشفت وزارة التجارة الأميركية في وقت سابق من هذا الشهر، النقاب عن لوائح شاملة تحد من بيع أشباه الموصلات ومعدات تصنيع الرقائق للعملاء الصينيين، مما يضرب أساس جهود البلاد لبناء صناعة الرقائق الخاصة بها.

تحركات عدوانية

أضافت الولايات المتحدة أيضًا 31 شركة إلى قائمتها للمؤسسات غير الموثوقة، بما في ذلك "يانجتز ميموري"Yangtze Memory Technologies Co. وشركة تابعة لشركة "نورا تكنولوجي" Naura Technology Group الرائدة في تصنيع معدات الرقائق، مما حد بشدة من قدرتها على شراء الأجهزة من الخارج. حيث كانت هذه التحركات هي الأكثر عدوانية من جانب إدارة بايدن حتى الآن في الوقت الذي تحاول فيه منع الصين من تطوير القدرات التي تعتبرها تهديداً.

انتقدت بكين القيود الأميركية الموسعة على وصولها إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات، قائلة إنها ستضر بسلاسل التوريد والاقتصاد العالمي. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ إن الإجراءات - التي يبدأ نفاذها هذا الشهر - غير عادلة وستضر أيضاً بمصالح الشركات الأميركية.

في خطابه أمام مؤتمر الحزب، قال شي إن الصين هي الآن واحدة من أعظم الدول المبتكرة في العالم، مشيداً بقدراتها في مجالات مثل استكشاف الفضاء والطب الحيوي.