"بي بي" تستحوذ على شركة للغاز الطبيعي المتجدد مقابل 4.1 مليار دولار

يمثل الاستحواذ على "أركيا إنرجي" أحدث خطوة في توسع عملاقة الطاقة البريطانية نحو الوقود منخفض الكربون

منشأة تابعة لشركة "بي بي" للطاقة بالقرب من توليدو، أوهايو
منشأة تابعة لشركة "بي بي" للطاقة بالقرب من توليدو، أوهايو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "بي بي" على الاستحواذ على شركة "أركيا إنرجي" (Archaea Energy) المنتجة للغاز الطبيعي المتجدد مقابل 4.1 مليار دولار تقريباً، بما في ذلك الديون، وهي أحدث خطوة في توسع شركة الطاقة البريطانية العملاقة نحو الوقود منخفض الكربون.

قالت "أركيا إنرجي"، يوم الإثنين في بيان، إن "بي بي" ستدفع 26 دولاراً للسهم الواحد للشركة الأميركية، وهي قيمة أعلى بنسبة 38% عن متوسط سعر السهم في 30 يوماً حتى 14 أكتوبر. بحسب البيان، ستصبح الشركة، ومقرها هيوستن، والتي تلتقط انبعاثات النفايات من مدافن النفايات والمزارع، جزءاً رئيسياً من أعمال الطاقة الحيوية لشركة "بي بي" وتسريع نموها.

قال نيك ستورك، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "أركيا"، في البيان إن شركة "بي بي" "مناسبة تماماً لشركة "أركيا"، نظراً لتركيزها الاستراتيجي على الطاقة الحيوية". أضاف أن الصفقة "ستزيد من دور الغاز الطبيعي المتجدد في مساعدة العملاء على تحقيق أهدافهم المناخية طويلة الأجل".

في عهد الرئيس التنفيذي برنارد لوني، تقود شركة "بي بي" جهود شركات النفط الكبرى للحد من غازات الاحتباس الحراري والانتقال إلى أشكال أنظف من الطاقة. كانت "بي بي" واحدة من أوائل الشركات التي وعدت بتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، فضلاً عن أنها راهنت بشكل كبير على الرياح البحرية والسيارات الكهربائية.

اقرأ أيضاً: "بي بي" تطلق حملة توظيف في قطاع الهيدروجين

حتى في الوقت الذي حققت فيه الصناعة أرباحاً قياسية هذا العام بسبب ارتفاع أسعار النفط والغاز بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، قالت الشركات، مثل "بي بي" و"توتال إنرجيز" و"شل"، إنها ستواصل توجيه جزء متزايد من تدفقها النقدي إلى مصادر طاقة منخفضة الكربون، بينما تنتقل بعيداً عن الوقود الأحفوري كمصدر رئيسي لإيراداتها.