"بي إن بي باريبا" ينضم إلى سباق إدارة الثروات في الصين

شعار "بي إن بي باريبا" على فرع البنك في مرسيليا، فرنسا.
شعار "بي إن بي باريبا" على فرع البنك في مرسيليا، فرنسا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل "بي إن بي باريبا" على الموافقة لإنشاء مشروع مشترك لإدارة الثروات في الصين، مما أضاف منافساً جديداً إلى المنافسين العالميين بما في ذلك شركة بلاك روك وشركة أموندي التي تتنافس على شريحة من السوق البالغة 29 تريليون يوان (4 تريليونات دولار).

منحت هيئة الرقابة المصرفية في الصين الإذن لذراع إدارة الأصول للمقرض الفرنسي لتشكيل المشروع مع وحدة الثروة التابعة للبنك الزراعي الصيني المحدودة، وفقاً لما ذكره شخص مطلع على الأمر. قال الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن الموافقة لم يتم الإعلان عنها، إن "بي إن بي باريبا لإدارة الأصول" BNP Paribas Asset Management ستمتلك 51% من أسهم الكيان الجديد.

ورفضت الشركة في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني، الإدلاء بمزيد من التعليقات.

تتسابق البنوك العالمية للاستفادة من الإمكانات في سوق إدارة الثروات في الصين من خلال تكوين شراكات مع أكبر مقرضيها للاستفادة من شبكات التوزيع المترامية الأطراف. حيث يشرف مشروع "أموندي" المشترك مع بنك أوف تشاينا بالفعل على أصول بقيمة 11.6 مليار دولار حتى 30 يونيو بعد أن أصبحت أول شركة دولية تطلق مثل هذه الأعمال في عام 2020.

لم يرد البنك الزراعي الصيني واللجنة الصينية لتنظيم الأعمال المصرفية والتأمين على الفور على طلبات التعليق.

إصلاحات الصين

بدأت الصين إصلاحاً شاملًا لصناعة إدارة الأصول في عام 2018، وحظرت العوائد المضمونة والمخالفات الأخرى للحد من المخاطر. كما طُلب من البنوك إنشاء وحدات جديدة للتخصص في منتجات إدارة الثروات، قبل دخول الشركات العالمية لتشكيل شراكات.

وجمع مشروع "بلاك روك" مع تشاينا كونستراكشن بنك" أكثر من 7 مليارات يوان من خلال خمسة منتجات. حصلت أيضاً مجموعة غولدمان ساكس و"شرودرز" أيضاً على تراخيص لشراكاتهم.

يمتلك "بي إن بي باريبا" الذي سجل أعلى أرباحه على الإطلاق في الربع الثاني، مشروعاً مشتركاً للصناديق المشتركة في الصين مع شركة هايتونغ للأوراق المالية، وقد تمكنت وحدة إدارة الأصول تلك من إدارة حوالي 500 مليار يورو (490 مليار دولار) حتى 30 يونيو.