"سوفت بنك" تبيع حصتها في "تي إتش جي" لمؤسسها و"جهاز قطر للاستثمار"

شعار شركة "ذا هات" الخاص بشركة "تي إتش جي" على هاتف وكومبيوتر، لندن، المملكة المتحدة.
شعار شركة "ذا هات" الخاص بشركة "تي إتش جي" على هاتف وكومبيوتر، لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقوم مجموعة "سوفت بنك" بالتخلص من حصتها في شركة التسوق عبر الإنترنت البريطانية "تي إتش جي" (THG) لصالح المؤسس المشارك ماثيو مولدينغ و"جهاز قطر للاستثمار"، بعد انهيار أسعار أسهمها على مدى العام الماضي.

يمثّل بيع الأسهم نهاية الاستثمار الكارثي من قبل "سوفت بنك" الذي بدأ في مايو 2021، بعد أن أصبحت مستثمراً أساسياً في "تي إتش جي" كجزء من جمع أموال بلغ 1 مليار دولار.

في حين أنه من غير الواضح بالضبط مقدار ما خسرته "سوفت بنك" في الصفقة، إلا أن حصتها في "تي إتش جي" كانت تبلغ أكثر من 500 مليون جنيه إسترليني عندما أعلنت لأول مرة عن الحصة في العام الماضي. بحلول يوم الإثنين، انخفضت القيمة إلى نحو 36 مليون جنيه إسترليني.

وفقاً لبيان صدر يوم الإثنين، ستبيع شركة "إس بي نورث ستار" (SB Northstar)، الذراع الاستثمارية لمجموعة "سوفت بنك"، حصتها مقابل 31 مليون جنيه إسترليني (35.3 مليون دولار) إلى مولدينغ و"جهاز قطر للاستثمار". وسيحصل "جهاز قطر للاستثمار" -وهو مساهم بالفعل- على نحو 84% من الصفقةالمتوقع إجراؤها في 20 أكتوبر.

"سوفت بنك" تبدأ تقليص 30% من موظفي صندوق "رؤية" الخاسر

تأسست "تي إتش جي" في عام 2004 من قبل مولدينغ وجون غاليمور، وكانت تُعرف سابقاً باسم "ذا هات غروب" (The Hut Group). وبدأت من بيع الأقراص المدمجة، لكنها تدير اليوم مئات المواقع الإلكترونية التي تقدّم منتجات التجميل، والعناية بالبشرة، والأغذية الصحية بالإضافة إلى مساعدة المنافسين على البيع عبر الإنترنت عبر منصة "إنجينويتي" (Ingenuity).

صفقة "إنجينويتي"

بعد طرح أسهم "تي إتش جي" الناجح بقيمة 5.4 مليار جنيه إسترليني، أبرمت "سوفت بنك" صفقة مع الشركة، تضمنت خياراً لشراء 20% من شركة"إنجينويتي" التابعة لها بتقييم عالٍ قدره 4.5 مليار جنيه إسترليني. لكن، بعد شكوك محللين بشأن الوحدة قالت "سوفت بنك" في يوليو إنها لن تقبل العرض.

قال مولدينغ في بيان يوم الإثنين: "نحن في (تي إتش جي) نتقدم بالشكر إلى (سوفت بنك) على دعمها كشريك مالي وتجاري... سنواصل الاستفادة من العلاقات التي تمّ تشكيلها عبر محفظة التكنولوجيا الدولية الخاصة بهم".

كانت التكهنات بشأن الاستحواذ تدور باستمرار حول "تي إتش جي" بعد أن قال مولدينغ إنه نادم على طرح أسهم الشركة بالبورصة، وألمح إلى أنه قد يجعل الشركة خاصة مرة أخرى، وقد حافظ الشريك المؤسس على إحكام قبضته على "تي إتش جي" كمساهم رئيسي ومالك ومدير تنفيذي، وفقط في مارس تنازل عن منصب رئيس مجلس الإدارة.

خسائر "سوفت بنك" القياسية تجدد إمكانية تحويلها إلى شركة خاصة

تأسست "إس بي نورث ستار"، وهي منصة للتداول أنشأها مؤسس "سوفت بنك" ماسايوشي صن في عام 2020، بهدف استثمار السيولة الفائضة للشركة في كسب بعض المال عبر شراء الأسهم. حصل صن على حصة شخصية بلغت 33% في الوحدة، بينما احتفظت الشركة ببقية الأسهم.

مع ذلك، فقد تضررت الوحدة بسبب هبوط أسهم التكنولوجيا. إذ قالت "سوفت بنك" إنها ستتحمل خسارة قدرها 670 مليار ين (4.5 مليار دولار) للعام المالي الماضي، بينما يتحمل صن ما يصل إلى 315 مليار ين.