"هيونداي" و"كيا" تخصصان ملياري دولار لحل مشكلات محرك أفقدهما ثقة المستهلك

سيارة "إلنترا" سيدان من شركة "هيونداي موتور" خلال الفحص النهائي في منشأة في مونتغمري، ألاباما، الولايات المتحدة
سيارة "إلنترا" سيدان من شركة "هيونداي موتور" خلال الفحص النهائي في منشأة في مونتغمري، ألاباما، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جنبت شركة "هيونداي موتور" والشركة التابعة لها "كيا كورب" مخصصات بقيمة إجمالية 2.9 تريليون وون (2 مليار دولار) في أرباح الربع الثالث لمعالجة المشكلات المتعلقة بمحرك Theta GDI الذي تسبب في التأثير في شركة صناعة السيارات الكورية الجنوبية.

وقالت الشركتان إن "هيونداي" ستخصص 1.3 تريليون وون ومخصصات "كيا" ستكون 1.54 تريليون وون، وهو ما يمثل 44% و 66% من أرباح التشغيل المقدرة للربع الثالث على التوالي، وفقًا للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

استدعت "هيونداي" و"كيا" ما يصل إلى 1.2 مليون سيارة في الولايات المتحدة في عام 2017 بسبب مشكلات المحرك، مع تخصيص 3.36 تريليون وون في عام 2020 بسبب التكاليف المتعلقة بتسوية لدعوى جماعية رفعها السائقون الأميركيون في 2019 بسبب مزاعم عيب تسبب في اشتعال النيران في محركات معينة.

قالت "هيونداي" في بيان يوم الثلاثاء إنّ مالكي السيارات طالبوا بالاستبدال بمحركات ثيتا معدلاً أعلى من المتوقع منذ عام 2020، كجزء من ضمان الخدمة مدى الحياة لشركة صناعة السيارات. بالإضافة إلى ذلك، وبسبب توقف الأشخاص عن شراء سيارات جديدة في أثناء الوباء وتعطل سلاسل التوريد ووجود الوون الكوري عند مستويات ضعيفة تاريخياً، كانت هناك تكاليف ضمان أعلى مرتبطة بها.

تأثر نحو 2.4 مليون سيارة "هيونداي" و1.8 مليون سيارة "كيا" بتلك المشكلات المتعلقة بالمحرك، وفقًا لبيان نُشر على موقع "هيونداي" الإلكتروني يوم الثلاثاء.

وقالت الشركتان في إفصاح بعد إغلاق سوق الأوراق المالية في سيول إنه سيجري تخصيص التكاليف لتحسين جودة السيارة وسلامتها، مضيفة أنها ستسعى لاستعادة ثقة المستهلك.