"بوينغ" تعرض طائرات "ماكس 737" على الخطوط الجوية الهندية كبديل للصين

الشركة الأميركية مُنعت من تسليم الطائرات إلى بكين منذ أكثر من ثلاث سنوات

طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 10 في معرض فارنبورو الدولي للطيران، المملكة المتحدة
طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 10 في معرض فارنبورو الدولي للطيران، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُقدّم شركة "بوينغ" (Boeing) طائرات من طراز "737 ماكس"، التي كانت مخصّصة للعملاء الصينيين، إلى الخطوط الجوية الهندية (Air India)، في الوقت الذي تحاول فيه شركة صناعة الطائرات تفريغ بعض الطائرات البالغ عددها حوالي 140 طائرة التي لا يسمح لها حالياً بتسليمها.

تُعدّ الخطوط الجوية الهندية، التي يعتزم مالكها الجديد، ممثلا في شركة "تاتا سونز" (Tata Sons) تجديد أسطولها، واحدة من عدد من العملاء المحتملين لشركة "بوينغ"، التي تجري محادثات مع المؤجرين وشركات الطيران الأخرى، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر. ويحرص عدد كبير من المشغلين على اصطفاف طائرات جديدة ذات بدن ضيق، بينما تُكافح "بوينغ" و"إيرباص" الشركة المنافسة لها، سعياً إلى تحقيق أهداف الإنتاج وسط أزمة نقص العمالة وقطع الغيار.

امتنع ممثلون عن شركة "بوينغ" والخطوط الجوية الهندية عن التعليق على الأمر.

تصاعد التوترات

مُنعت الشركة المصنّعة الأميركية من تسليم طائرات "ماكس" إلى الصين منذ أكثر من ثلاث سنوات، في الوقت الذي تواجه فيه الشركة تصاعد التوترات التجارية والتداعيات الناجمة عن حادثتي تحطم مميتتين للطائرة. كانت الصين أوّل من أوقف تشغيل طائرات "ماكس" في مارس 2019، وأجلت الموافقة على عودتها لفترة طويلة بعد أن رفعت الجهات التنظيمية الأميركية الحظر في أواخر عام 2020.

من جهته، قال ديف كالهون، رئيس الشركة التنفيذي للصحفيين في سبتمبر إن "بوينغ" "لا تستطيع الانتظار إلى الأبد" وإنّها تُعيد طرح عدد صغير من الطائرات في السوق. ولدى شركة صناعة الطائرات حوالي 5 مليارات دولار نقداً خُصّصت للطائرات التي تمّ بناؤها بالفعل والمخصّصة للصين، وفقاً لجورج فيرجسون، المحلّل في "بلومبرغ إنتليجنس".

يُقدّر أحد الأشخاص الذين يتتبّعون المناقشات أنّه يمكن إعادة بيع ما يصل إلى 50 طائرة. كما يمكن بيع الطائرة "كما هي"، ما يعني أن المشترين سيتحمّلون مسؤولية إعادة طلائها وتركيب معدات المقصورة الخاصة بهم، حسبما قال الشخص المُطّلع، الذي طلب عدم الكشف عن هويته وشارك تفاصيل المناقشات السرية.

سلطات الطيران الأميركية ترجئ اعتماد طائرة بوينغ "737 ماكس 10"حتى 2023

تجديد الأسطول

سعت الخطوط الجوية الهندية لطلب ما يصل إلى 300 طائرة ضيقة البدن في إطار تجديد أسطولها بعد استحواذ شركة "تاتا" أكبر تكتل في الهند عليها، حسبما ذكرت وكالة "بلومبرغ نيوز" في يونيو.

حتى لو خرجت طائرات "ماكس" من مصنع "بوينغ" في عام 2018 أو 2019، ستُعتبر طائرات جديدة تماماً من قبل معظم المثمنين عندما يتم تسليمها أخيراً. وإلى أن يحدث هذا الإنجاز، تعتبر الطائرات من الناحية الفنية تحت نظام إنتاج "بوينغ"، حسبما قال جورج ديميتروف، رئيس قسم التقييمات في شركة "أسيند باي سيريوم".

اقرأ أيضا: "الخطوط الهندية" تستأجر 30 طائرة "إيرباص" و"بوينغ" لتجديد أسطولها

في نهاية المطاف، من المحتمل أن تستحوذ شركات الطيران الصينية على غالبية طائرات "737" التي طلبتها من "بوينغ"، بحسب "ديميتروف"، مُضيفاً: "قد لا يأخذون بالضرورة جميع الطائرات التي تم بناؤها حالياً وتنتظرهم". وتابع: "قد يتخلّون عن بعض الطائرات التي تمّ بناؤها بالفعل لشركة "بوينغ" لإعادة تسويقها، بينما يأخذون طائرات جديدة الإنتاج في وقتٍ لاحق، أو مزيج من الاثنين".