وجهة "مسار" في مكة تستقطب 35 مليار ريال استثمارات

الرئيس التنفيذي لشركة أم القرى للتنمية والإعمار: 100 مليار ريال إضافة "مسار" إلى الناتج القومي لمدينة مكة

رسم فني لمشروع "مسار مكة" بعد إنجازه بالكامل في 2030
رسم فني لمشروع "مسار مكة" بعد إنجازه بالكامل في 2030 المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
مادة إعلانية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوز حجم الاستثمارات التي تمّ استقطابها إلى وجهة "مسار" في مكة المكرمة 35 مليار ريال، كما كشف لـ"الشرق" ياسر أبو عتيق، الرئيس التنفيذي لشركة أم القرى للتنمية والإعمار، المالك والمطور للوجهة. مؤكداً أن وجهة "مسار" ستضيف، على مدى الأعوام الخمسة عشر المقبلة، 25 مليار ريال كل 5 سنوات إلى الناتج القومي لمدينة مكة، بما يحقق إضافة إجمالية، مع الاستثمارات القائمة، تفوق 100 مليار ريال.

تبلغ المساحة الإجمالية لوجهة "مسار" 1.25 مليون متر مربع. ومن المخطط أن تضمّ 117 برجاً فندقياً بطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 40 ألف غرفة، بالإضافة إلى 82 برجاً سكنياً، و3 مبانٍ تجارية تضمّ 862 مكتباً، و1395 محلاً تجارياً، وممراً للمشاة بطول 3.6 كلم، فضلاً عن أكبر مركز تجاري في مكة وهو "مسار مول".

مستثمرون لأول مرّة

أبو عتيق أكّد أن ما يميّز "مسار" هو "أننا نصنع وجهة، وليس تطوير مشروع عقاري". واصفاً وجهة "مسار" بـ"حجر زاوية" في رؤية المملكة 2030، حيث ستسهم في رفع الطاقة الاستيعابية لمدينة مكة المكرمة لاستقبال 30 مليون زائر بحلول العام 2030. وأعلن عن بدء الأعمال الإنشائية في أكتوبر الحالي لسبعة فنادق تابعة لعلامات تجارية عالمية تمّ توقيع عقود معها خلال الشهور الماضية.

الرئيس التنفيذي لشركة أم القرى للتنمية والإعمار اعتبر أن العام الحالي "يمثل نقلة نوعية" للمشروع، حيث "انتقلنا كشركة مالكة ومطورة للوجهة من ضخّ الاستثمارات في البنية التحتية، والتي بلغت حتى الآن 23 مليار ريال، إلى استقطاب رؤوس الأموال الطامحة لاقتناص الفرص الاستثمارية النوعية في الوجهة". مفصحاً عن وجود مفاوضات مع مستثمرين دوليين بانتظار اكتمال الأنظمة.

وجهة "مسار" شريك استراتيجي لمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار

هذه الاستثمارات، البالغ حجمها حتى تاريخه 35 مليار ريال، توزعت على قطاعات عدّة، منها السكني والتجاري والصحي والفندقي. علماً أن معظم المستثمرين الذين جذبتهم وجهة "مسار" يستثمرون لأول مرة في مدينة مكة.

يؤكد أبو عتيق أن "أم القرى" تطمح لصياغة "تجربة عيش متكاملة لسكان مكة وزوارها عبر خطتها الاستثمارية"، مفصحاً أنه سيتم إنجاز 90% من البنية التحتية بنهاية العام، إلى جانب انطلاق الأعمال الإنشائية لتطوير عدة أبراج سكنية وفندقية، بالإضافة إلى مراكز تجارية من بينها أكبر مول في مكة.

كما وقّعت شركة أم القرى للتنمية والإعمار، منتصف العام، اتفاقية شراكة استراتيجية مع مجموعة فقيه الطبية، لتأسيس مستشفى في مكة المكرمة بمساحة 70 ألف متر مربع، وبحجم استثمارات يصل إلى مليار ريال. ومن المقرر أن يبدأ التشغيل الفعلي للمستشفى عام 2027. وتضم 200 سرير، و60 عيادة خارجية، و20 وحدة طوارئ، و6 غرف عمليات جراحية.