"فيرجن أوربيت" تطلق أول قمر صناعي للفضاء الشهر المقبل

الإطلاق الفضائي سيكون الأول من نوعه في بريطانيا وينتظر موافقة هيئة الطيران المدني

صاروخ لانشر وان تحت طائرة بوينغ 747 المحولة، كوزميك غيرل
صاروخ لانشر وان تحت طائرة بوينغ 747 المحولة، كوزميك غيرل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسير الإطلاق الفضائي الأول من نوعه في بريطانيا على الطريق الصحيح قبل نهاية شهر نوفمبر، حسب الملياردير ريتشارد برانسون، الذي ستتولى شركته البعثة.

قال برانسون يوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي في ميلانو: "تخطط (فيرجن أوربيت هولدينغز) لإطلاق أول قمر صناعي خاص بنا إلى الفضاء من الأراضي الأوروبية في غضون ستة أسابيع، ونحن جاهزون تماماً".

"فيرجن أوربيت" تتجه للطرح العام عبر شركة شيك على بياض مدعومة من "بوينغ"

يُشار إلى أنّ البنية التحتية المطلوبة موجودة الآن في ميناء كورنوال الفضائي جنوب غرب إنجلترا بعد وصول صاروخ "لانشر وان" التابع لشركة "فيرجن". انضمت إليه طائرة "بوينغ 747" محولة تسمى "كوزميك غيرل"، وستنقل بعد ذلك المركبة تحت جناحها وإسقاطها في مكان ما فوق شمال المحيط الأطلسي.

"ناسا" تؤجل إطلاق "أرتيميس 1" إلى القمر حتى نهاية سبتمبر

بانتظار التراخيص

من جانبه، قال ميناء كورنوال الفضائي إنه ينتظر تراخيص من هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة لموقع الإطلاق، ولشركة "فيرجن أوربيت" بصفتها المشغل المعين، وللحمولة نفسها، في حين قالت متحدثة باسم البعثة إنه ينبغي تأكيد موعدها خلال الأسبوعين المقبلين بمجرد الحصول على تلك الموافقات.

سيحمل الإطلاق التاريخي للمملكة المتحدة اسم البعثة "ستارت مي أب"، على اسم أغنية فرقة "رولينغ ستونز"، عبر سبعة أقمار صناعية إلى مدار الأرض السفلي، مما يمثل أول رحلة دولية لشركة "فيرجن أوربيت" التي يقع مقرها في لونغ بيتش، كاليفورنيا، منذ أن بدأت الخدمات التجارية في الولايات المتحدة العام الماضي.

ثروة برانسون تتضخم بسبب "ريديت" وخطط الفضاء

قالت المتحدثة إن شركة "فيرجن أوربيت" تعاقدت على عمليتَي إطلاق في المملكة المتحدة كل عام اعتباراً من عام 2023 فصاعداً، مما يساعد في تلبية الطلب من قطاع الأقمار الصناعية المزدهر في المملكة المتحدة.

وكان برانسون في إيطاليا للإعلان عن خدمة النطاق العريض فائق السرعة الجديدة المسماة "فيرجن فيبرا".