سهم "ديوا" يتراجع دون سعر الطرح بعد 6 أشهُر من الإدراج بسوق دبي

شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) يعتلي مبنى الهيئة في دبي، فيما يظهر في عمق الصورة برج خليفة أطول مبنى في العالم. دبي، الإمارات العربية المتحدة
شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) يعتلي مبنى الهيئة في دبي، فيما يظهر في عمق الصورة برج خليفة أطول مبنى في العالم. دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع سهم هيئة المرافق الرئيسية المدرج في سوق دبي المالي إلى ما دون سعر الطرح العام الأولي للمرة الأولى، بعد ستة أشهُر من جمع الشركة 6.1 مليار دولار في أكبر إدراج في الإمارة على الإطلاق.

انخفض سهم "ديوا" بنسبة 2.8% إلى 2.47 درهم يوم الأربعاء، مقارنة بسعر الطرح العام الأولي البالغ 2.48 درهم، إذ جرى تداول السهم دون الحق في التوزيعات النقدية، وجرى تداول أكثر من 6.5 مليون سهم بحلول الساعة 11:37 صباحاً بالتوقيت المحلي، مع تضاؤل ​​متوسط ​​حجم السهم منذ طرحه للاكتتاب العام.

صعدت الأسهم في أول تداول لها في أبريل وبلغت ذروتها عند 2.88 درهم بعد أيام قليلة من بدء التداول. وتزامن الانخفاض اللاحق مع تقلبات في الأسواق المالية العالمية بسبب مخاوف من تباطؤ اقتصادي وسط تشديد السياسة النقدية، فيما انخفض مؤشر سوق دبي بنحو 5.5% منذ إدراج أسهم "ديوا".

نقطة مضيئة

كانت أسواق الخليج نقطة مضيئة في عام 2022 الكئيب بالنسبة إلى الاكتتابات الأولية عالمياً، مع إغراق السوق من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسط طلب قوي. ومع ذلك أدى انخفاض أسعار النفط بنسبة 27% من أعلى مستوياتها في يونيو إلى تراجع المؤشرات المحلية لأسواق الأسهم، في حين تتزايد المخاوف من أن العزوف عن المخاطرة الذي يسيطر على الأسواق العالمية قد ينتشر إلى الشرق الأوسط.

كانت هيئة كهرباء ومياه دبي هي الأولى من بين 10 عمليات خصخصة مخطط لها في دبي، باعتبارها جزءاً من خطط المدينة لإحياء سوق الأوراق المالية التي عانت من تضاؤل ​​الأحجام. وكانت دبي قد طرحت اكتتاباً عامّاً واحداً فقط في السنوات الخمس التي سبقت إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي، وكان يُنظر إلى بيع الأسهم على أنه اختبار رئيسيّ لأسواق رأس المال في المدينة.

وقبل وقت قصير من إغلاق باب الاكتتاب العامّ، تضاعف حجم المعروض من أسهم الاكتتاب ثلاث مرات تقريباً إلى 18% من رأس مال "ديوا"، بعد أن فاق الطلب بشكل كبير عدد الأسهم المعروضة. وتلقت "ديوا" طلبات بقيمة 86 مليار دولار من مستثمرين محليين وعالميين، بما في ذلك "بلاك روك" و فينغارد غروب".

ومن المقرر أن تكون شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي الشركة الحكومية التالية التي تُطرح للاكتتاب العام، إذ ذكرت "بلومبرغ" في وقت سابق أن الشركة المعروفة باسم "إمباور" تتطلع إلى جمع ما يصل إلى 700 مليون دولار في طرح عامّ أوّلي يمكن أن يحدث في نوفمبر.