"إنتل" تُخفض تقييمها لاكتتاب "موبيل آي" مجدداً إلى 16 مليار دولار

اضطراب السوق والتوقيت يفرضان تقليص النطاق السعري للطرح الأولي

عرض يبرز تقنية القيادة الذاتية الخاصة بشركة "موبيل آي" في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لسنة 2020 بمركز مؤتمرات لاس فيغاس في 8 يناير 2020
عرض يبرز تقنية القيادة الذاتية الخاصة بشركة "موبيل آي" في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لسنة 2020 بمركز مؤتمرات لاس فيغاس في 8 يناير 2020 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة "موبيل آي غلوبال" (Mobileye Global)، وهي شركة لتكنولوجيا القيادة الذاتية مملوكة لشركة "إنتل" تقييماً يصل لـ16 مليار دولار في طرح عام أولي، وهو ما يقل كثيراً عن هدفها السابق في ظل عام صعب لعمليات الإدراج الجديدة.

ذكرت "بلومبرغ نيوز" في تقرير لها الشهر الماضي أنَّ "إنتل" قلصت مؤخراً تقييمها المتوقَّع لـ"موبيل آي" إلى 30 مليار دولار نتيجة ظروف السوق المضطربة.

تعتزم الشركة بيع 41 مليون سهم مقابل سعر يتراوح ما بين 18 دولاراً إلى 20 دولاراً لكل سهم، وجمع 820 مليون دولار، بحسب ملف إيداع لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أمس الثلاثاء. وبعد الطرح، ستحتفظ "إنتل" بحصة ملكية مسيطرة في "موبيل آي". ومن المقرر بدء تداول الأسهم خلال أسابيع.

تراجع أميركي

برغم تراجع التقييم، من المقرر أن تكون عملية الإدراج واحدة من أكبر الاكتتابات الأولية للسنة الحالية. وفي ظل التقلبات المتصاعدة والأداء المحبط لسوق الإدراج السنة الماضية؛ هبط حجم الاكتتاب العام في الولايات المتحدة الأميركية إلى 22.3 مليار دولار للعام الجاري بالمقارنة مع 277 مليار دولار بهذه المرحلة في 2021، بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ". وقلصت شركة "إنستاكارت" (Instacart)، وهي صاحبة اكتتاب آخر منتظر بشدة، تقييمها الأسبوع الماضي للمرة الثالثة إلى 13 مليار دولار، وتترقب استقرار الأسواق قبل الاستمرار في عملية الإدراج بالبورصة. هناك رادع آخر لإدراج الشركات الجديدة يتمثل في حقيقة أنَّ شركات عديدة جرى طرحها للاكتتاب العام خلال 2020 و2021 يتم تداولها بأقل من أسعار الطرح الأولي.

وحدة "إنتل" للسيارات ذاتية القيادة تتقدم بطلب لاكتتاب عام أولي

لكنَّ بعض المحللين قالوا إنَّه من المنطقي أن تستمر "إنتل" في عملية الإدراج برغم توقيت السوق السيئ. وذكر محللون في شركة "بيرنشتاين" إنَّه من المرجح أنَّ "إنتل" ستحتاج للأموال التي ستحصل عليها من الصفقة، "مع الأخذ بالاعتبار الطريقة التي تسير بها أعمالهم الخاصة في الوقت الحالي". كتب محللو شركة "فيتو نوليديج" (Vital Knowledge) أنَّ: "العنوان الرئيسي سلبي، لكن يجب تذكّر أنَّ التقييم البالغ 50 مليار دولار طفا على السطح مرة أخرى في ديسمبر الماضي، لذلك ليس من المفترض لأحد أن يشعر بالصدمة من أنَّ الرقم حالياً أقل اليوم". صعدت أسهم "إنتل" بحوالي 1.4% في التعاملات المبكرة ببورصة نيويورك.

شركة "إنتل" الأميركية تقلص مرة أخرى تقييم "موبيل آي" لـ 16 مليار دولار. اضطراب السوق وما يتصل به من عوائد الاكتتابات العامة في السنتين الماضيتين وتوقيت الطرح. إليك القصة في 60 ثانية (إيد لوي المحلل في بلومبرغ)

خسائر متفاقمة

استحوذت "إنتل" على "موبيل آي"، التي أسسها أمنون شاشوا عام 1999، في سنة 2017 عبر صفقة بلغت قيمتها 15.3 مليار دولار، مما جعلها شركة خاصة، بحسب وثيقة الإفصاح. ويسعى بات غيلسنغر، الرئيس التنفيذي لـ"إنتل"، إلى استغلال الأعمال التجارية التي تتخذ من إسرائيل مقراً لها، والتي تُصنّع رقائق الكاميرات وميزات مساعدة القيادة، ويجري النظر إليها باعتبارها من الأصول الثمينة في وقت يتسابق فيه قطاع السيارات نحو السيارات الآلية بالكامل. لكنَّ المستقبل الواعد للسيارات الكهربائية الذي تنبّأت به "إنتل" وشركة "وايمو" (Waymo) وغيرهما قد تبخر. ويبدو أنَّ عالماً مليئاً بسيارات الأجرة ذاتية القيادة على بعد عقود في أفضل الأحوال، فيما تتفاقم خسائر المستثمرين الذين يضعون ثقتهم بهذا المجال.

التباطؤ الاقتصادي يهبط بمبيعات "إنتل" 22% في الربع الثاني والحالي سيكون الأسوأ

عانت أسهم شركات الرقائق أيضاً خلال الأسابيع الأخيرة عبر سلسلة إنذارات من شركات على غرار "مايكرون تكنولوجي" و"سامسونغ إلكترونيكس". وهبط مؤشر "فيلادلفيا لأشباه الموصلات" 44% العام الجاري، وهو في طريقه لتحقيق أداء سنوي هو الأسوأ منذ 14 سنة.

ستستعمل "موبيل آي" الأموال التي سيتم جمعها لدعم صافي عائدات رأس المال العامل والأغراض العامة للشركة، علاوة على سداد جزء من الديون المستحقة على "إنتل". وحتى يوليو الماضي، كانت تمتلك الشركة 774 مليون دولار من السيولة النقدية وما يعادل النقد. خلال الـ12 شهراً المنتهية في 25 ديسمبر، حققت الشركة خسارة بلغت 75 مليون دولار من إيرادات قيمتها 1.39 مليار دولار.

اهتمام بالطرح

أشار شاشوا إلى اهتمامه بشراء ما يقدّر بـ10 ملايين دولار من الأسهم العادية من الفئة الأولى، بحسب ملف الإيداع. كما نوّهت كل من شركة "بيلي غيفورد" (Baillie Gifford) وشركة "نورغيس بنك إنفستمنت مانجمنت" (Norges Bank Investment Management)، بصفتهما مستثمرتين أساسيتين، باهتمامهما بشراء ما يصل إجماليه إلى 330 مليون سهم. قالت شركة "جنرال أتلانتيك" (General Atlantic) للأسهم النامية إنَّها ستشتري أسهماً بقيمة 100 مليون دولار.

يقود مصرفا "غولدمان ساكس غروب" و"مورغان ستانلي" الطرح الأولي. تخطط "موبيل آي" لتداول أسهمها في بورصة "ناسداك" تحت رمز التداول (MBLY)، وهو الرمز نفسه الذي استخدمته عندما طُرحت بالبورصة للمرة الأولى في 2014.