"بريكست" يقضم 16% من صادرات بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي

كان هناك تراجع بمقدار 20% في التجارة من الاتحاد الأوروبي إلى المملكة المتحدة

رافعات من السفينة إلى الساحل تُشاهد من داخل مطعم في سفينة، ميناء فيليكسستو، سوفولك، المملكة المتحدة
رافعات من السفينة إلى الساحل تُشاهد من داخل مطعم في سفينة، ميناء فيليكسستو، سوفولك، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسِت) إلى تأثير سلبي كبير على التجارة في كلا الاتجاهين بين الاتحاد الأوروبي و المملكة المتحدة، وفقاً لـ"معهد البحوث الاقتصادية والاجتماعية" في إيرلندا.

ذكر المعهد في ورقة عمل نُشرت اليوم الأربعاء أنَّ التجارة من المملكة المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي تراجعت بنسبة 16% بينما كان هناك انخفاض بمقدار 20% في التجارة من الاتحاد الأوروبي إلى المملكة المتحدة، مقارنةً بسيناريو عدم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

نظر التحليل في البيانات على مستوى المنتج فيما يتعلق بتدفقات تجارة السلع لعام 2021، بعد أول عام كامل لخروج المملكة المتحدة من الكتلة.

الصادرات البريطانية للاتحاد الأوروبي تتراجع 68% في الشهر الأول بعد بريكست

انخفاض كبير في التجارة

كتب المؤلفان جانيز كرين ومارتينا لوليس: "عبر جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وجدنا أنَّ (بريكست) أدت إلى انخفاض كبير في التجارة مع المملكة المتحدة في جميع الحالات تقريباً على الرغم من تفاوت الأحجام".

أضافوا أيضاً أنَّ الانخفاض في الواردات والصادرات بالنسبة لمعظم البلدان كان متشابهاً، على الرغم من أنَّ إيرلندا تتميز بانخفاض كبير في الواردات من المملكة المتحدة.

في الوقت نفسه، وبحسب الدراسة فلم يكن هناك أي تأثير ملحوظ حتى الآن على الصادرات من إيرلندا إلى المملكة المتحدة. إذ ذكروا أنَّ هذا قد يُعزى جزئياً إلى زيادة التجارة بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية.

استخدم البحث فرضية للمقارنة بأنَّه كان من المتوقَّع أن تنمو التجارة مع المملكة المتحدة بوتيرة مماثلة للتجارة مع الدول الشريكة الأخرى للاتحاد الأوروبي حول العالم.

بحسب التقرير؛ فإنَّه على الرغم من تعافي التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة من حيث القيمة بعد الانخفاض في أوائل عام 2021، لكنَّها أقل بكثير مما كان يُتوقَّع إذا كان أداؤها على مستوى مماثل مع شركاء تجاريين آخرين.