أكبر زيادة في الأسعار منذ عقود ترفع إيرادات "نستله" 8% هذا العام

"نستله" رفعت الأسعار في هذا العام 9.5%

بيض عيد الفصح الصغير من " كايلر" (Cailler) في منشأة إنتاج "نستله، بروك، سويسرا.
بيض عيد الفصح الصغير من " كايلر" (Cailler) في منشأة إنتاج "نستله، بروك، سويسرا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مبيعات شركة "نستله"، حيث تمتعت أكبر شركة لتصنيع المواد الغذائية في العالم بدفعة بفضل أكبر زيادات في الأسعار منذ عقود، متغلبةً على أول انخفاض في الحجم منذ سنوات.

تتوقع الشركة التي تصنّع قهوة "نسبريسو" (Nespresso)، و"بورينا" (Purina) لأغذية الحيوانات الأليفة نمواً في الإيرادات للعام بأكمله بنحو 8%، وهو الحد الأقصى لنطاق التوقعات السابقة.

"نستله" تستثمر مليار دولار لحماية زراعة البن من تهديدات المناخ

بدأ حجم البضائع المباعة في الانخفاض في الربع الثالث مع قيام "نستله" برفع الأسعار. لكن حتى الآن، كان المستهلكون على استعداد لتحمل تكاليف أعلى.

تتزايد المخاوف من أن الشركات الاستهلاكية ذات العلامات التجارية يمكن أن تبدأ في فقدان حصتها في السوق لصالح المصنعين ذوي العلامات التجارية الخاصة الأرخص ثمناً، حيث يقوم المتسوقون الذين يعانون من ضائقة مالية بخفض التكاليف. يتصاعد معدل التضخم على مستوى العالم، حيث وصل في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي بلغ 10% الشهر الماضي.

في هذا الربع، انخفضت الأحجام بنسبة 0.2% بشكل عام، وفي الوقت ذاته زادت "نستله" الأسعار 9.5%. لم يشعر المحللون بقلق شديد من ذلك.

كتب برونو مونتين، المحلل في شركة "بيرنشتاين" في مذكرة: "لا توجد بعد علامة على انهيار وشيك للمستهلك... تستمر الشركة في فعل ما تفعله دائماً: النمو القوي، والقوة المتنوعة، وعدم وجود مفاجآت".

أظهرت بعض المنتجات علامات على تراجع الطلب. في "نسبريسو"، انخفضت الأحجام وتراجعت المبيعات الأوروبية بعد عام 2021 القوي، الذي كان فيه النمو أعلى من10%.

كما أعلنت شركة "نستله" يوم الأربعاء أنها تخطط لشراء العلامة التجارية "سياتلز بست كوفي" (Seattle’s Best Coffee) من شركة "ستاربكس" بسعر لم يكشف عنه.