استثمار قطر 2.5 مليار دولار في "فودافون" مصر وشركات أخرى يبلغ مرحلة متقدمة

بلومبرغ: استحواذ جهاز قطر للاستثمار على 20% من شركة الاتصالات يُتوقّع إنجازه قبل نهاية العام

مقر شركة فودافون في القرية الذكية في مصر
مقر شركة فودافون في القرية الذكية في مصر المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري قطر محادثات متقدمة لاستثمار 2.5 مليار دولار في مصر عبر شراء حصص مملوكة للدولة في أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في البلاد وشركات أخرى، بحسب وكالة "بلومبرغ".

كانت "الشرق" أول من أورد معلومات حول هذه الصفقة في تقريرٍ نُشر في 5 سبتمبر الذي أكّد وفقاً لمصادر أنَّ جهاز قطر للاستثمار، الصندوق السيادي للإمارة، يتفاوض مع "المصرية للاتصالات" لشراء حتى 25% في "فودافون مصر".

"بلومبرغ" أوردت أنَّه بموجب الاتفاقية المحتملة، التي يُتوقَّع إتمامها بحلول نهاية هذا العام، سيحصل جهاز قطر للاستثمار على حصة 20% في "فودافون مصر" من شركة المصرية للاتصالات، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع.

بحلول الساعة 10:01 بتوقيت غرينتش جرى تداول سهم "المصرية للاتصالات" في بورصة مصر عند 18.80 جنيه بارتفاع 4.4%.

جهاز قطر للاستثمار هو صندوق الثروة السيادي للدولة الخليجية الغنية بالغاز، ويُشرف على أصول تقدر قيمتها بنحو 445 مليار دولار.

اتفقت قطر مع الحكومة المصرية في مارس الماضي على استثمارات وشراكات بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة. لكن لم يكشف الجانبان حينها عن المجالات التي ستُضخ بها تلك الاستثمارات أو موعد إبرام الصفقات.

وفي حين ضخّت الصناديق السعودية والإماراتية بالفعل مليارات الدولارات في شرايين الاقتصاد المصري الذي يعاني من شح في العملة الصعبة تفاقم مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في مارس الماضي؛ فإنَّ قطر لم تُعلن عن أي استثمار مباشر في سوق الدولة الأكبر عربياً من حيث عدد السكان. غير أنَّها أودعت في وقتٍ سابق من العام مبلغ 3 مليارات دولار في البنك المركزي المصري.

بحسب مصادر مالية وقانونية مصرية لـ"الشرق"؛ فإنَّ هذا التمهُّل الاستثماري من قِبل قطر، يعود إلى رغبة صندوقها السيادي في الاستحواذ على حصص أغلبية في عدد من الشركات المصرية، وهو ما يرفضه الصندوق السيادي المصري. بالإضافة إلى مطالبة الجانب القطري بتحصين استثماراته من النزاعات التي قد تنشأ نتيجة الاستحواذ. فضلاً عن انتظار وصول الجنيه المصري لسعر عادل مقابل الدولار.

جرت عدة صفقات للاستحواذ على الأسهم المصرية بأسعار بخسة خلال الشهور الماضية في ظل تدني القيم السوقية للأسهم بعد رفع سعر الفائدة وتراجع قيمة الجنيه المصري لأقل مستوياته في نحو 5 سنوات.

مصادر لـ"الشرق": جهاز قطر للاستثمار يتفاوض مع "المصرية للاتصالات" لشراء حتى 25% في "فودافون مصر"

مصادر تكشف لـ"الشرق" كواليس تمهل استثمارات قطرية بـ5 مليارات دولار في مصر

الأشخاص، الذين طلبوا من "بلومبرغ" عدم الكشف عن هويتهم نظراً لسرية المحادثات، لم يحددوا الشركات الأخرى، مشيرين فقط إلى أنَّها غير مدرجة في البورصة المصرية.

تقرير "الشرق" كان أوضح أنَّ جهاز قطر للاستثمار يتفاوض مع الحكومة وشركة "المصرية للاتصالات" لشراء حصة بحد أقصى 25% من أسهم "فودافون مصر"، من إجمالي الحصة المملوكة للشركة والبالغة 45%"، بحسب 3 مصادر على صلة وثيقة بالملف.

تملك "المصرية للاتصالات"، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم "المصرية للاتصالات". بينما تحوز "فوداكوم"، المملوكة لشركة "فودافون" العالمية، على 55% من "فودافون مصر".

"المصرية للاتصالات"، كانت أرسلت بياناً إلى بورصة مصر، عقب تداول أخبار الصفقة القطرية في سبتمبر، يفصح أنَّ الشركة "لم تتلقَ أي عروض رسمية من أي جهة بخصوص هذا الشأن. وفي حال تلقي الشركة أي عروض رسمية بشأن حصتها في "فودافون" ستقوم بفحص وتقييم العروض بالتعاون مع مستشاريها الماليين والقانونيين".

بلغت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر 2.7 مليار دولار في 10 سنوات، بينما بلغت نحو 121 مليون دولار في الربع الأول من هذا العام. ويبقى التبادل التجاري بين البلدين هزيلاً برغم ارتفاعه إلى 44.8 مليون دولار خلال 2021 من 25.4 مليون دولار قبل عام، بحسب أحدث بيانات متاحة من قِبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. فيما زادت قيمة تحويلات المصريين العاملين في قطر 15% خلال 2020-2021 إلى 1.5 مليار دولار.