خسائر بنصف مليار دولار يومياً لكل شركة بقائمة عمالقة التكنولوجيا

21 شركة تخسر أكثر من تريليون دولار من قيمتها السوقية في الربع الثالث

بورصة ناسداك في نيويورك
بورصة ناسداك في نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغ متوسط الخسائر في القيمة السوقية لكل شركة من عمالقة التكنولوجيا في العالم أكثر من نصف مليار دولار يومياً خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وصلت الخسائر السوقية المجمعة لنحو 21 شركة بقائمة أكبر 25 شركة تكنولوجية في العالم خلال الربع الثالث لأكثر من تريليون دولار، وفق حسابات "الشرق" اعتماداً على بيانات مؤسسة "غلوبال داتا" التي أشارت إلى أنَّ العوامل الرئيسية من ارتفاع أسعار التضخم والفائدة والمخاطر الجيوسياسية من الصراع بين روسيا وأوكرانيا أثرت على نحو حاد في القطاع.

"الارتفاع غير المتوقَّع في التضخم خلال أغسطس ضغط على أسهم شركات التكنولوجيا إلى حد كبير. كانت شركات (أبل) و(أمازون) و(إنتيوت) Intuit و(إيه دي بي) هي الشركات الأربع الوحيدة في قائمة أفضل 25 شركة بقطاع التكنولوجيا التي سجلت نمواً في رأسمالها السوقي في الربع الثالث من عام 2022 مقارنة بالربع الثاني من العام ذاته"، وفق راجوباثي جايارامان المحلل لدى "غلوبال داتا".

أكبر الخسارات خلال تلك الفترة كانت لدى "تي إس إم سي" (TSMC)، و"تينسينت"، و"انفيديا"، و"سامسونغ"، و"إيه إس إم إل" و"أدوبي" و"انتل"، إذ كانت خسارة كل منهم أكثر من 10% من قيمته في الربع الثالث من عام 2022 مقارنة بالربع السابق.

شهدت "ألفابيت" المالكة لـ "غوغل" أكبر تراجع في القيمة السوقية بـ186.9 مليار دولار في الربع الثالث، وفق بيانات "غلوبال داتا". كانت الشركة قد اتخذت تدابير لخفض التكاليف مثل إغلاق خدمة الألعاب وإبطاء التوظيف، وسط مخاوف متزايدة من حدوث ركود في الولايات المتحدة.

خسائر لن تتوقف

تبعد موجة البيع العنيفة التي تضرب أسهم التكنولوجيا في 2022 كل البعد عن الانتهاء، مع توقُّع المستثمرين أن تنخفض نتائج أعمال الشركات عن التوقُّعات بما قد يحفز هبوطاً يزيد على 10% في مؤشر "ناسداك 100".

يعتقد أكثر من ثلثي 914 مستجيباً لاستطلاع رأي "إم إل آي في بالس" (MLIV Pulse) أنَّ أرباح شركات التكنولوجيا ستُخيّب أمل السوق خلال 2022، وتُعدّ شركات مثل "غوغل"، المملوكة لـ"ألفابت"، مهددة بخفض المعلنين للإنفاق بسبب معاناة الاقتصاد العالمي.

من المتوقَّع أن تتخلف أرباح الشركات التكنولوجية عن مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في الربعين الثالث والرابع، كذلك يُقدّر أن تهبط ربحية أسهم شركات تكنولوجيا المعلومات بنسبة 6.6% على أساس سنوي في الربع الثالث مقارنة بمكاسب 3.2% لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" إجمالاً، وفق بيانات "بلومبرغ إنتليجنس"، وانخفاض مكرر ربحية أسهم مؤشر "ناسداك 100" للاثني عشر شهراً المقبلة بنحو 2.9% منذ الأول من يونيو، مقابل انخفاض نسبته 0.8% لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500".