وزير المالية: مصر تستعد لطرح سندات خضراء بنصف مليار دولار

نيّة الطرح تأتي قبل أسابيع من مؤتمر المناخ في شرم الشيخ

وزير المالية المصري محمد معيط
وزير المالية المصري محمد معيط المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد مصر لطرح سندات خضراء بحوالي 500 مليون دولار خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو 2023، شريطة تحسن الأسواق العالمية خلال تلك الفترة، كما كشف وزير المالية محمد معيط لـ"الشرق".

خلال الأيام الأخيرة، أبدت أسواق الدَين تجاوباً مع الطروحات الجديدة، حيث باعت السعودية سندات وصكوكاً قيمتها 5 مليارات دولار في وقت سابق من هذا الأسبوع، في حين باع "الإمارات دبي الوطني"، أكبر بنك في دبي، سندات لأجل 5 سنوات بقيمة 500 مليون دولار، في أول طرح له هذا العام، والتي تلقت طلبات بأكثر من مليار دولار.

تأتي تصريحات معيط قبل أسابيع قليلة من تنظيم مصر في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر، مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغيّر المناخ "كوب 27" في مدينة شرم الشيخ الساحلية.

كانت مصر قد باعت أول سندات خضراء سيادية بالمنطقة بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر 2020، وبلغت تغطية الطرح حينها نحو 5 أضعاف المبلغ المطلوب، إذ بلغت قيمة طلبات الشراء من المستثمرين نحو 3.7 مليار دولار.

مصر تخطط لرفع التمويل الخارجي بالميزانية الجديدة 87% إلى 146 مليار جنيه

طرحت مصر في مارس الماضي، ولأول مرة في تاريخها، سندات دولية مقوّمة بعملة الين الياباني "ساموراي" في الأسواق اليابانية بقيمة 500 مليون دولار، تعادل نحو 60 مليار ين. كما أصدرت في سبتمبر 2021 سندات بقيمة 3 مليارات دولار، مستفيدةً من انخفاض تكاليف الاقتراض قبل أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بتقليص برنامجه للتحفيز الاقتصادي، ويرفع الفائدة تدريجياً خلال هذا العام.

مصدر حكومي لـ"الشرق": مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ6 مليارات دولار

تستهدف مصر في ميزانية السنة المالية 2022-2023 الحصول على تمويلات خارجية بنحو 146.4 مليار جنيه، مقابل حوالي 78.4 مليار جنيه بميزانية السنة المالية السابقة، وهو ما يعني زيادة بحجم التمويلات الخارجية بنحو 87%.

تستهدف ميزانية 2022-2023 إصدار سندات دولية بما يوازي 91.5 مليار جنيه، صعوداً من 66 مليار جنيه في الميزانية الماضية، بالإضافة لاقتراض 54.9 مليار جنيه من مؤسسات تمويلية دولية (عدا صندوق النقد الدولي) مقابل 12.4 مليار جنيه في الميزانية الحالية.