الملياردير أداني يخطط لإصدار أول سندات للمستثمرين الأفراد

أغنى شخص في آسيا شارك بسلسلة استحواذات في قطاعات متنوعة هذا العام

غوتام أداني
غوتام أداني المصور: إدوين كو / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises)، المملوكة لأغنى شخص في آسيا، غوتام أداني، لبيع سندات لأول مرة للمستثمرين الأفراد، بعد أن توسعت المجموعة التي تضم قطاعات من الفحم إلى الموانئ في الأعوام القليلة الماضية لتشمل كل شيء من مراكز البيانات إلى الأسمنت ووسائل الإعلام والألومينا.

اقترحت "أداني إنتربرايزس" بيع سندات بقيمة 10 مليارات روبية (121 مليون دولار) للجمهور، بحسب بيان صادر عن وكالة التصنيف الائتماني "كير ريتينجز" (Care Ratings)، التي منحت الإصدار المحتمل تصنيف (A+).

شارك الملياردير الهندي في سلسلة من عمليات الاستحواذ في قطاعات متنوعة هذا العام في ظل سعيه لتنويع استثماراته سريعاً.

وصل تكتل "أداني"، الذي يمتلك أكبر ميناء للقطاع الخاص في الهند، إلى مناطق خارج نطاق أعمالها التجارية التقليدية الأساسية مثل الموانئ ومحطات الطاقة.

اقرأ أيضاً: "أداني" يقترض بمستويات قياسية في سبيل التحول لعملاق الطاقة الجديدة

سلطت أسواق الائتمان الضوء على بعض المخاوف، حيث فقدت الأوراق المالية السبعة المقومة بالدولار التابعة لـ"أداني بورتس" (Adani Ports) نحو 14% في المتوسط حتى الآن هذا العام، بينما تراجعت الأوراق المالية التابعة لشركة "أداني إليكتريسيتي مومباي" (Adani Electricity Mumbai) لعام 2030 نحو 17%. هذا يقارن بانخفاض قدره 14.3% في الديون المقومة بالدولار للشركة الهندية بشكل عام.

تراجعت أسهم شركة "أداني إنتربرايزس" بنسبة 15% بعد أن سجلت أعلى مستوى لها الشهر الماضي.

تأتي أحدث خطة اقتراض بعد أسابيع قليلة فقط من تمسك شركة أبحاث الائتمان "كريدي سايتس" (CreditSights) باستنتاجها الرئيسي في تقرير يفيد بأن إمبراطورية الملياردير أداني المزعومة "مثقلة بالديون بشكل كبير"، حتى بعد تعديل بعض الأرقام الخاصة بالربح والديون في وحدات معينة.

"كريدي سايتس": إمبراطورية الملياردير الهندي أداني قائمة على الديون

عارضت "أداني غروب" تقييمات "كريدي سايتس"، قائلة إنها حسنت مقاييس ديونها على مدى العقد الماضي، حيث أصبحت نسب الرافعة المالية للشركات التابعة لمحفظتها الآن "صحية" وتتماشى مع صناعاتها الخاصة.