"تسلا" تسجل مبيعات أقل من المتوقع بسبب مشاكل الإنتاج والدولار

إيرادات الشركة ارتفعت إلى 21.5 مليار دولار مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 22.1 مليار دولار

مصنع شركة تسلا الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية في شنغهاي، الصين
مصنع شركة تسلا الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة "تسلا" مبيعات في الربع الثالث أقل من تقديرات "وول ستريت"، بسبب القوة المتزايدة للدولار الأميركي، إلى جانب اختناقات الإنتاج والتسليم.

قالت الشركة في خطاب للمساهمين، يوم الأربعاء، إن الإيرادات ارتفعت إلى 21.5 مليار دولار، مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 22.1 مليار دولار. وارتفعت الأرباح باستثناء بعض البنود إلى 1.05 دولار للسهم، متجاوزة متوسط التقديرات البالغة 1.01 دولار التي جمعتها "بلومبرغ"

يولي المستثمرون اهتماماً وثيقاً لمدى السرعة التي يمكن بها لشركة "تسلا" زيادة إنتاج طرازها الرياضي "واي" في السوق الشاملة عبر مصانعها الجديدة في أوستن وبرلين، وهو مؤشر رئيسي لصانع السيارات الكهربائية الرائد. أشارت "تسلا" إلى ارتفاع التكاليف المرتبطة بزيادة أبطأ من المتوقع في الإنتاج في المصانع الجديدة، فضلاً عن صعوبات شحن المركبات.

قال جين مونستر، الشريك الإداري لشركة "لوب فينتشرز" (Loup Ventures)، وهي شركة رأس مال استثماري إن: "تسلا شركة تتفوق عادة على الأرقام.. رد الفعل الذي تراه هو أن الناس فوجئوا قليلاً بحقيقة أنهم فاتتهم".

اقرا أيضا: "تسلا" تستهدف مضاعفة مبيعاتها في ألمانيا العام الجاري

انخفضت أسهم "تسلا" بنسبة 3% إلى 215.29 دولار في الساعة 4:19 مساءً. في نيويورك بعد إعلان النتائج. وبلغ إجمالي انخفاض أسهم الشركة نحو 37% هذا العام على خلفية عرض إيلون ماسك البالغ 44 مليار دولار لشراء "تويتر"، والمخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد وارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

قالت "تسلا": "في حين أن توافر المكونات يمثل مشكلة أقل في الربع، فإن قدرة نقل المركبات خلال فترات الذروة للتسليم أصبحت صعبة بشكل متزايد"

تلتزم الشركة، التي تتخذ من أوستن بولاية تكساس مقراً لها، بخططها طويلة الأمد لزيادة تسليم المركبات بنسبة 50% في المتوسط سنوياً على مدار عدة سنوات. وتتوقع أن تبدأ تسليم الشاحنة شبه الجديدة في ديسمبر.

في أبريل، قال الرئيس التنفيذي إيلون ماسك إن "تسلا" ستنتج أكثر من 1.5 مليون سيارة هذا العام. حققت الشركة 929.910 سيارات خلال الأرباع الثلاثة الأولى - وتحتاج إلى إنتاج أكثر من 570 ألف سيارة في الربع الرابع لتحقيق هذا الهدف. وأنتجت الشركة 305.840 مركبة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021.

تقلص الهامش الإجمالي للسيارات في "تسلا" إلى 27.9% في الربع، وهو أقل من متوسط التقديرات البالغ 28.4%.

اقرأ أيضا: أرباح "تسلا" الفصلية تتجاوز التوقعات والشركة تحافظ على هدف 50% زيادة في الإنتاج

بلغ الدخل من الاعتمادات التنظيمية للمبيعات - المستخدمة من قبل شركات صناعة السيارات الأخرى لتعويض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري - 286 مليون دولار لهذا الربع، وهو أدنى مستوى في عام. قالت "تسلا" إنها تتوقع أن تتقلص هذه الإيرادات بمرور الوقت، حيث يطلق المنافسون المزيد من المركبات الكهربائية للامتثال للوائح الانبعاثات وتلبية الطلب المتزايد.