"أدنوك" تتوقع زيادة إنتاجها بـ15 ألف برميل بعد حفر أعمق بئر في العالم

تمتد البئر لمسافة 50 ألف قدم

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على مقرها الرئيسي في أبوظبي
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على مقرها الرئيسي في أبوظبي المصدر/ الموقع الإلكتروني لشركة "أدنوك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "أدنوك" الإماراتية إنها قامت بحفر أعمق بئر في العالم بحقل "زاكوم العلوي"، ما يمهد الطريق لرفع طاقتها الإنتاجية من الحقل بحوالي 15 ألف برميل يومياً.

تمتد البئر لمسافة 50 ألف قدم وقامت "أدنوك للحفر" بحفره انطلاقاً من جزيرة "أم العنبر"، إحدى جُزر "أدنوك البحرية" الاصطناعية، وفق بيان صادر عن الشركة يوم الخميس.

حفر هذه البئر يأتي ضمن مشروع الحفر الممتد الذي صممته "أدنوك البحرية"، ويهدف إلى الاستفادة من الموارد غير المطورة ضمن مكمن حقل "زاكوم العلوي" وزيادة الإنتاج دون الحاجة لأي توسعة أو إنشاء بنية تحتية جديدة.

تشارك كل من "إكسون موبيل" و"إنبكس/جودكو"، شركة "أدنوك" في تطوير الحفر.

وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي قال في تصريحات الثلاثاء الماضي إن بلاده ملتزمة بزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط وضخ الاستثمارات للوصول إلى 5 ملايين برميل نفط يومياً بحلول 2026، أي أقرب من المستهدف الذي جرى الكشف عنه سابقاً لعام 2030.

تسعى الإمارات لبيع مزيد من النفط والغاز الطبيعي، فيما تظل أسعار الوقود الأحفوري مرتفعة. صعد النفط إلى 120 دولاراً للبرميل بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

طلبت "أدنوك" التي تنتج أغلب نفط الإمارات، من الشركات الدولية الشريكة في حقولها النفطية رفع مستويات إنتاجها على الأجل الطويل بنسبة 10% أو أكثر، وفق ما نقلته مصادر عن بلومبرغ. وقالوا إنه إذا نجحت الإمارات في الوصول إلى هدفها فقد تحاول زيادة قدرتها إلى 6 ملايين برميل يومياً بحلول نهاية العقد.

تقول الإمارات، التي تُعَدّ أكبر منتجة للنفط في "أوبك" بعد السعودية والعراق، إنّ لديها القدرة على إنتاج ما يزيد قليلاً على 4 ملايين برميل يومياً، لكنها مُقيَّدة بعدم تخطي هذا المستوى بسبب الحدود القصوى التي فرضها التحالف في سعيه لتحقيق التوازن في السوق العالمية.