ساويرس يدرس الاستثمار بشحن السيارات الكهربائية في المغرب

الملياردير المصري يقول لـ"الشرق" إنه على استعداد لضخ 100 مليون دولار في المملكة كاستثمار أولي إذا توفرت الفرصة المناسبة

نجيب ساويرس، خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي الأفريقي (Choiseul) المنعقد في الدار البيضاء، المملكة المغربية
نجيب ساويرس، خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي الأفريقي (Choiseul) المنعقد في الدار البيضاء، المملكة المغربية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبدى نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم للاستثمار"، استعداده لضخّ حتى 100 مليون دولار في المغرب كبداية، في حال توفرت الفرصة الاستثمارية المناسبة، كما أفصح لـ"الشرق".

الملياردير المصري، أضاف على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الأفريقي (Choiseul) المنعقد في الدار البيضاء: "سندخل السوق المغربية، خلال السنوات القريبة المقبلة، لو وجدنا مجالاً مفتوحاً ليس فيه منافسة كبيرة.. لكنَّنا لن ندخل في مشروع يتطلّب استثمارات تفوق 100 مليون دولار كمرحلة أولى".

عن أبرز القطاعات التي يدرس الاستثمار فيها؛ ركّز ساويرس على التكنولوجيا، ويأتي على رأسها شحن السيارات الكهربائية، مُحدّداً ذلك عبر قوله: "المغرب يستعد لبناء مصنع لبطاريات المركبات الكهربائية، فلو أضافت الجهة المعنية لهذه الفرصة الاستثمارية حق إنشاء محطات لشحن هذه السيارات؛ فنحن مهتمون جداً للدخول بهذا المشروع".

إلى ذلك؛ "لدينا شركة تستثمر في الطاقة الشمسية البديلة، والمغرب يحتوي على فرصة مهمة بهذا المجال. كذلك الأمر بالنسبة لإقامة مشاريع صناعات غذائية، على مثال مصنع السكر الذي نملكه ونديره في مصر. بالإضافة إلى قطاع السياحة والفنادق النشط جداً.. كلها فرص مهمة، لكن ليس لدينا التزام مؤكّد بمشروع محدّد حتى الآن" بحسب ساويرس، الذي كشف عن اجتماعٍ سيعقده مع وزير الاستثمار؛ "ستتوضح من خلاله صورة الفرص الاستثمارية المتاحة".

ساويرس يرصد مئات ملايين الدولارات للاستثمار بفنادق جديدة في مصر

رئيس "أوراسكوم للاستثمار"، وصف الاستثمار في محطات شحن السيارات الكهربائية في أفريقيا بـ"المستقبل"، مشيراً إلى مفاوضات يعقدها مع عدّة حكومات أفريقية "لنحوز السبق في هذا المجال، بحيث نكون جاهزين عندما تزداد نسبة استخدام المركبات الكهربائية".

ساويرس كان أشار في مقابلة سابقة مع "الشرق" إلى أنَّ شركته تركز على أفريقيا برغم المصاعب التي تواجهها. وأضاف أنَّ "الاستثمار في الدول الأفريقية، برغم أنَّه مرتفع المخاطر، لكنَّه يحقق عوائد مرتفعة للغاية على المدى الطويل، خاصةً في ظلّ انخفاض المنافسة.. وأنا على قناعة بأنَّ أفريقيا تملك فرصاً واعدة جداً، لأنَّ الناس تخاف الذهاب للاستثمار هناك، وبالتالي؛ المنافسة أقل، وشعوب الدول الأفريقية بأمس الحاجة لهذه الاستثمارات".