يخت "نورد" الفاخر للملياردير الروسي الخاضع للعقوبات يغادر هونغ كونغ

السفينة البالغة قيمتها 500 مليون دولار تبحر في طريقها إلى كيب تاون

يخت نورد الفاخر في هونغ كونغ، الصين.
يخت نورد الفاخر في هونغ كونغ، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد إبحار يخت "نورد" الفاخر بشكل غامض إلى هونغ كونغ قبل أسبوعين، رفع يخت رجل الأعمال الروسي أليكسي مورداشوف البالغة قيمته 500 مليون دولار مراسيه يوم الخميس وأبحر مغادراً نحو جنوب أفريقيا. ووصل إلى جنوب شرق جزيرة هاينان صباح الجمعة.

من المتوقع أن يصل "نورد" الذي يبلغ طوله 465 قدماً (142 متراً)، والذي أثار ضجة كبيرة عندما وصوله هونغ كونغ في وقت سابق من هذا الشهر، إلى كيب تاون في 9 نوفمبر. كان يخت "نورد" يرسو في فلاديفوستوك قبل قدومه إلى هونغ كونغ، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرغ".

فرض كل من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عقوبات على مورداشوف، أكبر مساهم في شركة "سيفيرستال" (Severstal) لصناعة الصلب، في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا. في حين حذّرت الولايات المتحدة هونغ كونغ من احتمال تعرّض وضعها كمركز مالي للتهديد إذا ساعدت الأثرياء الأفراد الخاضعين للعقوبات، وقالت المدينة إنها لا تملك أي سلطة قانونية لاتخاذ إجراءات بشأن العقوبات التي تفرضها ولايات قضائية أخرى.

ألمانيا تصادر اليخت الفاخر للملياردير الروسي عثمانوف

في هذا الإطار، قال متحدث باسم مورداشوف، ثالث أغنى رجل في روسيا، إن الملياردير موجود في موسكو منذ وصول يخته إلى هونغ كونغ وامتنع عن التعليق حول تحركات السفينة.

من غير الواضح ما إذا كانت كيب تاون هي الوجهة النهائية لـ"نورد" أو ما إذا كان طاقمها قد تلقى ضمانات بأنها الوجهة الأكثر أماناً.

صادرت حكومات أميركية وأوروبية أكثر من عشرة يخوت مرتبطة بأثرياء روس خاضعين للعقوبات، في حين فرّ بعضهم إلى ملاذات في بلاد صديقة مثل تركيا. فلم تكن جنوب أفريقيا حتى الآن وجهة قصدتها السفن الروسية هرباً من العقوبات.