تايوان تشدد قيود البيع على المكشوف لضمان استقرار السوق

أغلق مؤشر "تايكس" للأسهم في تايوان اليوم الجمعة منخفضاً بنسبة 1%
أغلق مؤشر "تايكس" للأسهم في تايوان اليوم الجمعة منخفضاً بنسبة 1% المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شددت الهيئة التنظيمية المالية في تايوان قواعد البيع على المكشوف، كوسيلة لتحقيق الاستقرار في سوق الأسهم في ظل استمرار التراجع عالمياً.

قالت لجنة الرقابة المالية التايوانية في بيان اليوم الجمعة، إن المستثمرين لن يكون بمقدورهم بيع الأسهم على المكشوف بسعر أقل من الإغلاق السابق، إذا انخفضت الأسهم أكثر من 3.5% على أساس يومي. ويدخل القرار حيز التنفيذ فوراً.

جاء في البيان أن "لجنة الرقابة المالية التايوانية، تصدر هذا الإعلان للحفاظ على النظام والاستقرار في أسواق الأسهم، وحماية حقوق المستثمرين، ومنع تسارع هبوط الأسهم الناجم عن البيع على المكشوف".

يأتي هذا التشديد، وهو ثالث إجراء من نوعه منذ نهاية سبتمبر، في وقت تراجع فيه مؤشر الأسهم القياسي "تايكس" (Taiex) بنحو 30% منذ بداية 2022، ليحتل المرتبة الأولى بين المؤشرات الأسوأ أداء في العالم.

يشعر المتعاملون بالقلق إزاء التوترات في مضيق تايوان، بالإضافة إلى عمليات بيع أسهم شركات التكنولوجيا عالمياً، والناجمة عن التشديد النقدي القوي من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

سحبت الصناديق العالمية صافي 47 مليار دولار من الأسهم المحلية هذا العام لوضع السوق على مسار أكبر تخارج سنوي خلال عقدين على الأقل.