"ريلاينس" تفصل أعمال "جيو فاينانشال" وتسعى لإدارجها في بورصة الهند

مساهمو "ريلاينس" سيحصلون على سهم واحد من الشركة الجديدة مقابل كل سهم في المجموعة الأم

شعار "جيو"، شبكة الهاتف المحمول التابعة لـ"ريلاينس إندستريز" ، في متجر في مومباي، الهند.
شعار "جيو"، شبكة الهاتف المحمول التابعة لـ"ريلاينس إندستريز" ، في متجر في مومباي، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستنشئ مجموعة "ريلاينس إندستريز" وحدة خدمات مالية لتغذية أعمالها الاستهلاكية التي تسهم بنصيب متزايد من الأرباح في المجموعة التي تعمل في مجالات من البيع بالتجزئة إلى التكرير.

قالت "ريلاينس" في بيان إفصاح اليوم الجمعة إن شركة "جيو فاينانشال سيرفيسز" سيتم فصلها وإدراجها في الهند. وستقرض الشركة المستهلكين والتجار بناءً على تحليلات البيانات المسجلة ملكيتها وستتفرع في النهاية إلى التأمين والمدفوعات والسمسرة الرقمية وإدارة الأصول.

سيحصل مساهمو "ريلاينس" على سهم واحد من الشركة الجديدة مقابل كل سهم في الشركة الأم.

موكيش أمباني يقسّم إمبراطوريته لتجنّب خطأ والده

وستكمل عملية الفصل أعمال مجموعة "ريلاينس"، التي يرأس مجلس إدارتها موكيش أمباني، الاستهلاكية، والتي تشمل أكبر مشغلة هواتف نقالة في الهند بما يقرب من 428 مليون مستخدم، وأكبر سلسلة متاجر للبيع بالتجزئة تضم أكثر من 16000 متجر. قد يساعد امتلاك أدوات الائتمان في دولة بها أكثر من مليار مستهلك الملياردير على تعزيز طموحاته للتفوق على "أمازون" في مجال التجارة الإلكترونية.

"في وضع فريد"

قال أمباني في البيان إن "جيو فاينانشال" "ستكون شركة تقودها التكنولوجيا، وتقدم المنتجات المالية رقمياً من خلال الاستفادة من تواجد متعدد القنوات على مستوى البلاد للشركات الاستهلاكية التابعة لشركة ريلاينس". وهي "في وضع فريد" لاغتنام الفرص وجلب "ملايين الهنود إلى المؤسسات المالية الرسمية".

لم تكشف الشركة عن جدول زمني لإدراج "جيو فاينانشال". حيث جاري العمل على الحصول على التراخيص التنظيمية للشركات الرئيسية، وفقاً للإيداع الذي أعقب الأرباح الفصلية للشركة الرئيسية.

سجلت "ريلاينس"، أكبر شركة هندية من حيث القيمة السوقية، أرباحاً ربع سنوية أكبر من المتوقع حيث عوّض الأداء القوي لوحدات المستهلكين لديها ضعف أعمالها التقليدية في مجال الطاقة. وتضررت أعمال التكرير بفعل ضريبة محلية جديدة غير متوقعة على صادرات الوقود.