ماكرون ينتقد معايير أميركا "المزدوجة" في التعامل مع أوروبا

الرئيس الفرنسي يسلط الضوء على الدعم الحكومي المقدم لبعض القطاعات في الولايات المتحدة.. والمحظور أوروبياً

إمانويل ماكرون
إمانويل ماكرون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السياسات الأميركية بشأن التجارة والطاقة، وتطبيقها "معايير مزدوجة" في التعامل مع أوروبا، وسط تزايد الاستياء من التكلفة الاقتصادية التي تدفعها القارة بسبب حرب روسيا في أوكرانيا.

قال ماكرون خلال مؤتمر صحفي في بروكسل عقب لقاء قادة الاتحاد الأوروبي: "يتخذ اقتصاد أميركا الشمالية قرارات تهدف إلى زيادة الجاذبية، وأحترم ذلك، لكنهم يطبّقون معايير مزدوجة"، حيث تنخفض أسعار الطاقة محلياً بينما يبيعون الغاز الطبيعي إلى أوروبا بأسعار قياسية.

أضاف ماكرون: "إضافة إلى ذلك، يسمحون بزيادة دعم الدولة إلى 80% في بعض القطاعات، في الوقت الذي تُحظر فيه المساعدات هنا، ما يتسبب في معايير مزدوجة، بسبب سياسات الحليف التجاري عبر الأطلسي".

علاقات متوترة

أبدى الاتحاد الأوروبي غضبه من حزمة التحفيز الأميركية المعروفة باسم قانون الحد من التضخم، التي تقدّم دعماً للسيارات الكهربائية المصنوعة في أميركا الشمالية، وتوفّر ما يقول المسؤولون الأوروبيون عنه دعماً غير عادل للاقتصاد الأخضر.

سيركّز ماكرون (44 عاماً) على تلك النقاط بشكل مكثف أثناء زيارته الرسمية إلى واشنطن مطلع ديسمبر، والتي تأتي بعد أكثر من عام بقليل من اضطراب قوي في العلاقات الثنائية، عقب تخلي أستراليا عن صفقة ضخمة لشراء غواصات فرنسية لصالح غواصات أميركية تعمل بالطاقة النووية.

لن ينسى الفرنسيون رفضهم بازدراء في صفقة الغواصات

استدعت فرنسا سفيرها لدى الولايات المتحدة لفترة وجيزة، لكن العلاقات تحسنت بعد لقاء ماكرون وجو بايدن في روما، على هامش قمة مجموعة العشرين. تعهد بايدن بدعم فرنسا في حربها ضد الإرهاب في منطقة الساحل، وأقرّ بأهمية تعزيز دفاع الاتحاد الأوروبي، المعركة طويلة الأمد التي يخوضها ماكرون، كما تكثّف الولايات المتحدة العمل مع أوروبا رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

تجار حرب

لكن الخلافات عادت إلى الظهور، حيث وصف ماكرون الولايات المتحدة والنرويج، باعتبارهما منتجين للطاقة يوم الجمعة، "بتحقيق أرباح طائلة، مستفيدتين من الحرب الجيوسياسية". وقال إنه ناقش الموضوع "بطريقة ودية" مع نظيريه في الولايات المتحدة والنرويج.

المملكة المتحدة تسعى لإبرام صفقة غاز مع النرويج لتجنب انقطاع الكهرباء في الشتاء

خلال مناقشة برلمانية، انتقد وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، الولايات المتحدة لبيعها الغاز الطبيعي المسال إلى الشركات الأوروبية "بأربعة أضعاف الأسعار التي تبيعها بها" محلياً، كما أعاد تعليقات سابقة لماكرون، قال فيها إن الاتحاد الأوروبي يجب أن ينضم إلى الاقتصادات الآسيوية لمطالبة الولايات المتحدة والنرويج بإبداء تقارب أكبر، وبيع الغاز بأسعار أقل.

قال دبلوماسي مطلع على الترتيبات، إن وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، تسافر لواشنطن الجمعة لمناقشة تلك القضايا، وتقدير الموقف قبل الانتخابات النصفية الأميركية، كما ستناقش كولونا الوضع في أوكرانيا، وصادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا في الوقت الذي تسعى فيه القارة إلى تنويع إمداداتها بعيداً عن الوقود الروسي، إلى جانب بحث قضايا تتعلق بالمنافسة العادلة، ومستقبل الاتفاق النووي مع إيران.