هونغ كونغ تلغي عرض "فارس الظلام" لـ"باتمان"

صورة لفيلم في إطار مزخرف خارج سينما "إيه إم سي أراباهو كروسينغ 16" في أورورا، بولاية كولورادو، الولايات المتحدة، يوم 20 يوليو 2012
صورة لفيلم في إطار مزخرف خارج سينما "إيه إم سي أراباهو كروسينغ 16" في أورورا، بولاية كولورادو، الولايات المتحدة، يوم 20 يوليو 2012 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألغى المسؤولون في هونغ كونغ عرض فيلم لـ"باتمان"، بعد عام من تمرير قانون يسمح بحظر الأفلام لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

فقد أُلغي عرض فيلم "فارس الظلام" (The Dark Knight) المُنتج في عام 2008، والذي كان مقرراً يوم 27 أكتوبر بأحد الأماكن المفتوحة في المدينة، "بناءً على تعليمات من مكتب حكومة هونغ كونغ لإدارة الأفلام والصحف والمقالات"، وفقاً لإخطار أرسلته الجهات التنظيمية إلى حاملي التذاكر يوم الخميس الماضي.

لم يذكر الإخطار سبباً لهذا الإجراء، واكتفى بالقول إن فيلم "الرجل الحديدي" (Iron Man) سيُعرض بدلاً من ذلك، مع إتاحة استرداد قيمة التذكرة. ولم يرد المكتب المذكور على طلب التعليق على الفور.

شنّت هونغ كونغ حملة قمع ضد حرية التعبير، في أعقاب احتجاجات كبيرة وأحياناً عنيفة مناهضة للحكومة في عام 2019. وقد أتاحت التغييرات التي أُدخلت على مشروع قانون الرقابة على الأفلام في عام 2021، فرض غرامات تصل إلى مليون دولار هونغ كونغ (130 ألف دولار أميركي)، وعقوبة السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بحق أي شخص يعرض محتوى غير معتمد.

هونغ كونغ تعدّل تأشيرات العمل للوافدين الجدد

تصوير احتجاجات

يسمح القانون للمراقبين بأن يقوموا، ومن دون أمر تفتيش، بفحص أي منشأة تعرض فيلماً، للوقوف على ما إذا كان يتعارض مع مصالح قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على المدينة.

في أغسطس الماضي، حظرت الجهات الرقابية في هونغ كونغ فيلم رسوم متحركة حائزاً على جوائز، والذي تضمّن مشهداً مدته ثانية واحدة يصوّر الاحتجاجات في عام 2014. قال منتجو فيلم "فقدان رؤية لمكان نشتاق إليه" (Losing Sight of a Longed Place)، إنه جرى وقف عرض الفيلم في إحدى الفعاليات السينمائية، بعد أن رفض صانعو الفيلم تقديم نسخة منقّحة، دون تحديد التغييرات التي طلبتها الجهة الرقابية.

اختارت "وارنر براذرز" (.Warner Bros) عدم عرض فيلم "فارس الظلام" في البر الرئيسي عندما صدر لأول مرة، حسبما أفادت مجلة "فاراياتي" في عام 2008. واستشهد الأستوديو بـ"عدد من الشروط التي فُرضت قبل إصداره"، و"جوانب ثقافية حساسة لبعض عناصر الفيلم". ولم يُعرض الفيلم على الشاشات في هونغ كونغ.

عُرض الفيلم الذي يجسّد عدداً من الشخصيات الخارقة، مشاهد تم تصويرها في المستعمرة البريطانية السابقة، بما في ذلك مشهد لباتمان على ناطحة سحاب ليلاً. وأحد عناصر القصة التي ربما أغضبت الجهات الرقابية، هو ظهور رجل أعمال صيني فاسد.