مصر تثبت أسعار الوقود عند مستوياتها الحالية حتى نهاية العام

مضخة لتموين السيارات
مضخة لتموين السيارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر تثبيت أسعار الوقود عند مستوياتها الحالية خلال الربع الأخير من العام الجاري.

تستقر الأسعار حالياً عند مستوى 8 جنيهات مصرية للتر لبنزين 80، و9.25 جنيه للتر لبنزين 92، و10.75 جنيه للتر لبنزين 95، و7.25 جنيه للتر للسولار، فيما يصل سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 5 آلاف جنيه للطن (الدولار= 19.65 جنيه).

أشارت اللجنة المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية، في بيان اليوم السبت، إلى أنَّ القرار جاء بعد دراسة الظروف الاقتصادية العالمية وتأثيرها على سوق النفط نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى تذبذب أسعار خام برنت، وكذلك بعد مراجعة سعر الصرف.

وبرغم تراجع سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار في الربع الثالث من العام الجاري، وهو ما كان يمهد لزيادة أسعار الوقود، إلا أنَّ تراجع متوسط أسعار خام برنت خلال نفس الفترة عوّض الارتفاع في سعر الدولار، حيث تراجع متوسط سعر خام برنت في الربع الثالث من العام الحالي بنحو 21% إلى 87.96 دولار للبرميل، وكذلك قد يكون تثبيت الأسعار مراعاة للبعد الاجتماعي في ظل ارتفاع معدلات التضخم، بحسب ما قاله محللون للشرق.

اعتمدت مصر سعر برميل النفط عند 80 دولاراً في ميزانية السنة المالية الحالية 2022-2023 من 75 دولاراً للبرميل قبل عام. وتستهلك مصر سنوياً نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، بحسب أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن السنة المالية 2019-2020.

يأتي قرار اللجنة الصادر اليوم تماشياً مع ما تم الإعلان عنه في يوليو 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية كما هو متبع في العديد من دول العالم، حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية ارتفاعاً وانخفاضاً كل ربع سنة، وفقاً للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية وهما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغيّر سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء و التكاليف الأخرى الثابتة .