ماذا جنت "الصحراء للبتروكيماويات" من شراء أسهمها بسوق الأسهم السعودية؟

مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية. الرياض. المملكة العربية السعودية
مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية. الرياض. المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم العالمية"، والمدرجة بسوق الأسهم السعودية، إنها انتهت من تنفيذ المرحلة الثانية من عملية شراء أسهمها المخصصة كأسهم خزينة خلال الفترة من 31 يوليو الماضي وحتى جلسة 20 أكتوبر الجاري.

أشارت الشركة في بيان لسوق الأسهم اليوم الأحد إلى أن عدد الأسهم المشتراة حتى يوم 20 أكتوبر الجاري، تجاوز 1.1 مليون سهم بقيمة تجاوزت 53 مليون ريال سعودي.

أضاف البيان أن عملية الشراء الأخيرة لأسهم الخزينة ساهمت في بلوغ عدد الأسهم التي تحتفظ بها الشركة كأسهم خزينة إلى 8.21 مليون سهم بمتوسط سعر 24.35 ريال للسهم الواحد، وهو ما يعني أن المكاسب الدفترية للشركة من شراء أسهم الخزينة تجاوزت 75% حيث يتداول سعر السهم حالياً عند مستوى يقارب 43 ريالاً.

تلجأ الشركات غالباً لإعادة شراء أسهمهما عندما تتوافر فرصة استثمارية بالأسهم حال تراجع قيمتها السوقية لمستويات جاذبة للاستثمار، وكذلك في حال توافر السيولة الكافية لدى الشركة لتنفيذ خطط الاستثمار بسهمها.

وقررت الشركة في يوليو الماضي توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 17.5 % من رأس المال (ما يعادل 1.75 ريال للسهم) عن النصف الأول 2022.

كانت القيمة السوقية لسهم الشركة ارتفعت بنحو 150% في آخر عامين منذ أكتوبر 2020 وحتى إغلاق يوم الخميس الماضي، فيما قفزت أسهم الشركة في أبريل الماضي عندما وافقت الجمعية العامة للشركة على خطة شراء أسهم الخزينة لتصل إلى أعلى مستوى في تاريخها يقارب 60 ريالاً.

وبحسب البيانات المالية المعلنة للشركة التي تعمل في مجال إنتاج المواد الكيماوية والبتروكيماوية، فقد ارتفع صافي الأرباح إلى 3116.3 مليون ريال خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022 بزيادة 37%، عن نفس الفترة من عام 2021.