إيرادات التشغيل ترفع أرباح "الأهلي السعودي" 18% في الربع الثالث

البنك الأهلي السعودي
البنك الأهلي السعودي حساب البنك على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أرباح البنك الأهلي السعودي في الربع الثالث من العام الجاري بنحو 18% مقارنة بالربع المماثل في العام المالي الماضي، بدعم من الأرباح التشغيلية.

وبحسب البيانات المالية المعلنة اليوم الأحد على سوق الأسهم السعودية، ارتفعت أرباح "الأهلي السعودي" وهو الأكبر في المملكة، في الربع الثالث من 2022 إلى 4.725 مليار ريال مقابل 3.98 مليار ريال في الربع الثالث من العام الماضي.

أشار البنك الأهلي السعودي إلى أن ارتفاع الأرباح جاء بدعم من نمو إجمالي دخل العمليات بنسبة 7.3% نتيجة لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، وارتفاع دخل رسوم الخدمات المصرفية وتحويل العملات الأجنبية، مع زيادة دخل الاستثمارات وانخفاض مصاريف العمليات الأخرى، كما انخفض إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 11.5%.

ورغم الأداء القوي الذي تشهده البنوك الخليجية حتى الآن في عام 2022 ربما لن يكفي لحمايتها من التطورات السلبية المتوقعة في عام 2023، وفق تقديرات وكالة "ستاندرد آند بورز".

أرجعت مؤسسة التصنيف الائتماني ذلك في تقرير صادر الشهر الماضي، إلى توقعها بانخفاض متوسط أسعار النفط في السنة القادمة إلى 85 دولاراً للبرميل مقارنة مع 100 دولار للبرميل خلال الفترة المتبقية من عام 2022. وقالت إن بعض الغموض يهدد أداء البنوك في السنة القادمة وسط توقعات انخفاض أسعار النفط وزيادة مخاطر الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا وبنوكها.

تراجع المخصصات

أشار البنك الأهلي السعودي إلى أن مخصصات خسائر الائتمان تراجعت بنهاية سبتمبر الماضي بنسبة 56% إلى 1.52 مليار ريال، مقابل 3.43 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وتعمل السعودية على خطة طموحة لمنح أكبر بنك في المملكة، وهو الأهلي السعودي، وجوداً عالمياً من خلال استحواذات كبيرة في الخارج، بحسب ما نقلته بلومبرغ عن أشخاص لم تفصح عن هويتهم في بداية العام الجاري.

تريد الدولة الغنية بالنفط من "البنك الأهلي السعودي"، الذي تم تدشينه من خلال الاندماج مع "مجموعة سامبا المالية"، تعزيز وجوده خارج المملكة، وفقاً للأشخاص.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لخصوصية المعلومات، في فبراير الماضي، إنَّ البنك يدرس عمليات استحواذ محتملة على مؤسسات مالية في أوروبا وآسيا.