توتر المعنويات بشأن الصين يهبط بأسعار النفط

منصات نفطية في بحر الشمال، المصدر الرئيسي لمزيج خام برنت
منصات نفطية في بحر الشمال، المصدر الرئيسي لمزيج خام برنت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انعكست أسعار النفط نحو الانخفاض يوم الإثنين مع توتر المعنويات بشأن الصين بعد اختتام مؤتمر الحزب الحاكم، الذي انتقلت نتائجه على نطاق أوسع إلى الأسواق.

انخفض خام غرب تكساس الوسيط إلى 84.5 دولار للبرميل حيث استوعب المستثمرون أيضاً مجموعة من البيانات الاقتصادية الصينية المتأخرة التي أظهرت انتعاشاً مختلطاً خلال الربع الثالث. فيما أضاف الدولار القوي إلى الرياح المعاكسة، مما جعل السلع المسعرة بالعملة أقل جاذبية.

فقد النفط الخام ثلث قيمته منذ يونيو مع استمرار المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي العالمي. ومع ذلك، أثارت التخفيضات الكبيرة في إنتاج "أوبك+" وعقوبات الاتحاد الأوروبي الوشيكة على تدفقات النفط الروسي مخاوف بشأن توقعات الإمدادات مع اقتراب الشتاء.

قال جاو جيان، المحلل المقيم في شاندونغ في شركة "Zhaojin Futures Co"، إن النفط سيظل متقلباً بسبب مخاطر الركود وتقلص التوازن في المعروض في ظل التدابير المضادة المتعلقة بالعرض".

أثار قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها لكبح الإمدادات اعتباراً من نوفمبر، غضب الولايات المتحدة، التي دعت المنتجين في السابق إلى مزيد من ضخ النفط للمساعدة في كبح التضخم. وقال كبير مستشاري الطاقة للرئيس جو بايدن يوم الأحد إن الخفض كان تحركاً سياسياً إلى حد كبير.

أسعار النفط

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر 0.5% إلى 84.63 دولار للبرميل الساعة 12:01 مساءً. في سنغافورة.
  • خسرت عقود ديسمبر لمزيج برنت 0.5% لتصل إلى 93.07 دولار للبرميل.

لا يزال خام برنت يتداول بهيكل صعودي - انعكاس منحنى الأسعار - حيث تكون العقود الأقرب أغلى من العقود اللاحقة. فقد بلغ فارق السعر 2.15 دولار مقابل 1.44 دولار في الأسبوع السابق.

عززت الصين وارداتها النفطية ومعالجتها الشهر الماضي مع انتهاء المصافي من الصيانة الموسمية، في حين قفزت صادرات منتجات الوقود بعد تخصيص حصة جديدة للتصدير. وكذلك ارتفعت الشحنات الواردة إلى أعلى مستوياتها منذ مايو، وفقاً لحسابات بلومبرغ بناءً على بيانات حكومية.