تغير المناخ يتصدر مخاوف شركات التأمين مع تواصل حرب أوكرانيا

"أكسا": الاحتباس الحراري أكبر المخاطر التي تهدد المجتمع خلال 10 سنوات

رجال الإطفاء يخمدون ألسنة اللهب بعد احتراق مبنى في أثناء حريق فيرفيو في هيميت، كاليفورنيا، في 5 سبتمبر
رجال الإطفاء يخمدون ألسنة اللهب بعد احتراق مبنى في أثناء حريق فيرفيو في هيميت، كاليفورنيا، في 5 سبتمبر المصور: إريك ثاير/بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ما زال تغير المناخ يأتي على رأس أكبر مخاوف شركات التأمين حتى مع تأجيج الغزو الروسي لأوكرانيا المخاوف الجيوسياسية وتلك المتعلقة بالطاقة داخل الصناعة.

يشكل الاحتباس الحراري أكبر المخاطر التي تهدد المجتمع في الأعوام الخمسة إلى العشرة المقبلة للعام الثاني على التوالي، حسب تقرير صدر يوم الأحد عن شركة التأمين الفرنسية العملاقة "أكسا" (AXA SA). ارتفع عدم الاستقرار الجيوسياسي إلى المركز الثاني بعد أن كان قد حل بالمركز الرابع خلال العام الماضي.

الأمم المتحدة: العالم يتجه نحو مستويات كارثية من الاحتباس الحراري

قال فريدريك دي كورتوا، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "أكسا"، في مؤتمر صحفي: "من الواضح أن أوجه عدم اليقين زادت وستستمر في الازدياد"، مشيراً إلى أن الأزمة الاقتصادية والجيوسياسية الحالية تخلق "بيئة مثيرة للقلق".

ركز الغزو الروسي لأوكرانيا على المخاطر المتعلقة بالحرب، ويعتقد 77% من بين 4500 من متخصصي التأمين الذين استُطلِعَت آراؤهم في 58 دولة أن التوترات المتفاقمة قد تثير حقبة جديدة من الحروب العالمية.

مع ذلك، ظلت هذه المخاطر تشكل مصدر قلق أقل بالنسبة إلى شركات التأمين، التي ستأتي ضمن أكبر الخاسرين من تغير المناخ، إذ يفاقم ارتفاع درجات الحرارة العالمية الكوارث الطبيعية، بداية من حرائق الغابات وحتى الفيضانات.

حرب بوتين تهدد الأهداف المناخية الأوروبية الطموحة

بينما تعمل الدول الأوروبية على تأمين طاقة كافية من أجل فصل الشتاء بعد تعليق روسيا لإمدادات الغاز، تظهر المخاطر المرتبطة بالطاقة أيضاً باعتبارها مصدر قلق بالنسبة إلى متخصصي التأمين. أصبحت هذه المخاطر، التي لم تكن تندرج ضمن أكبر 10 مخاطر في الصناعة في الأعوام الأربعة الماضية، الآن رابع أكبر مصدر قلق بالنسبة إلى شركات التأمين.