"تسلا" تخفض أسعار سياراتها في الصين وسط منافسة محتدمة

رفع الطاقة الإنتاجية بمصنع الشركة في شنغهاي إلى نحو مليون سيارة سنوياً

سيارات تسلا "موديل 3" في شنغهاي
سيارات تسلا "موديل 3" في شنغهاي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت شركة "تسلا" أسعار سياراتها في الصين بنحو 5% مع زيادة الإنتاج بمصنعها في شنغهاي، لتعكس جزئياً زيادات الأسعار التي فرضتها في بداية هذا العام.

قلصت شركة السيارات الكهربائية ومقرها الولايات المتحدة سعر طرازها الأساسي "موديل 3" (Model 3) المصنوع محلياً إلى 265,900 يوان (36,774 دولاراً) من 279,900 يوان اعتباراً من يوم الاثنين، حسبما أظهر موقعها الإلكتروني. كذلك، خُفض السعر المبدئي للسيارة الرياضية متعددة الأغراض "موديل واي" من 316,900 يوان إلى 288,900 يوان.

"تسلا" ترفع أسعار السيارات الكهربائية

منافسة شرسة

تأتي التخفيضات في وقت تواجه فيه "تسلا" منافسة شرسة من صُناع السيارات الكهربائية المحليين، مثل شركة "بي واي دي"، التي سجلت مبيعات قياسية بلغت 200,973 سيارة الشهر الماضي، وشركات ناشئة مثل "نيو" (Nio) و"إكس بانغ" (Xpeng)، التي توسع تشكيلاتها. استحوذت شركات صناعة السيارات المحلية على نحو 80% من مبيعات السيارات الكهربائية في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بحسب بيانات جمعتها جمعية سيارات الركاب بالصين.

ربما تتطلع "تسلا" أيضاً إلى زيادة المبيعات في أحد أسواقها الرئيسية بعد أن أعلنت الأسبوع الماضي عن إيرادات أقل من المتوقع.

"تسلا" تسجل مبيعات أقل من المتوقع بسبب مشاكل الإنتاج والدولار

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك إن الصين تمر "بركود من نوع ما"، وإنه يصعب الحصول على الطلب بشكل عام.

قال ييل تشانغ، العضو المنتدب في شركة الاستشارات "أوتو فورسايت" (Autoforesight) ومقرها شنغهاي: "المنافسة على السيارات الكهربائية هذا العام شرسة للغاية، وقد لا يتوافق أداء (تسلا) مع توقعاتها، بالتالي قررت توجيه ضربة مباشرة لمنافسيها بخفض الأسعار لزيادة المبيعات في آخر شهرين من العام".

تأتي تخفيضات الأسعار على نقيض من الزيادات العديدة التي أُجريت في بداية العام الجاري، عندما قال ماسك إن "تسلا" وشركته لاستكشاف الفضاء "سبيس إكس" "تشهدان ضغوطاً تضخمية كبيرة مؤخراً" في المواد الخام والخدمات اللوجستية.

اقرأ أيضاً: ماسك: قيمة "تسلا" ستتجاوز "أبل" و"أرامكو السعودية" مجتمعتين

طراز السيارة السعر القديم السعر الجديدنسبة التغير (%)
موديل 3 بنظام الدفع الخلفي 279,900 265,900-5.0%
موديل 3 فئة بيرفورمانس 367,900 349,900 -4.9%
موديل واي بنظام الدفع الخلفي 316,900 288,900 -8.8%
موديل واي طويل المدى 394,900 357,900 -9.4%
موديل واي فئة بيرفورمانس 417,900 397,900 -4.8%

طاقة إنتاجية أكبر

سجلت "تسلا" تسليمات قياسية في سبتمبر بواقع 83,135 سيارة، من بينها 5,522 سيارة مخصصة للتصدير، بعد رفع الطاقة الإنتاجية في مصنع شنغهاي، الذي أصبح قادراً الآن على إنتاج حوالي مليون سيارة سنوياً.

مبيعات "تسلا" القياسية تقود طفرة السيارات الكهربائية في الصين

قال وانغ هانيانغ، محلل السيارات في شركة "86 ريسيرش" (86Research) ومقرها شنغهاي، إنه "خفض متوقع في الأسعار". وأوضح أن "تدفق الطلبات على طرازي (موديل 3 إس) و(موديل واي) كان أقل من الطاقة الإنتاجية الموسعة، ويمكنك معرفة ذلك من وقت الانتظار القصير، بالتالي تحتاج الشركة لتأمين مزيد من الطلبات عبر خفض الأسعار".

ذكرت الشركة عبر موقعها الإلكتروني أن أوقات تسليم "موديل واي" في الصين تستغرق من أسبوع إلى أربعة أسابيع فقط الآن، بينما يستغرق "موديل 3" من أربعة إلى ثمانية أسابيع. هذا يقارن مع ما يصل إلى 12 أسبوعاً قبل تعزيز الطاقة الإنتاجية في مصنع شنغهاي. عادةً ما تمتد أوقات انتظار "موديل واي" في الولايات المتحدة من ديسمبر إلى أواخر أبريل 2023.

قال ممثل "تسلا" في الصين إن "تحسين استخدام الطاقة الإنتاجية لمصنع تسلا في شنغهاي والاستقرار النسبي لسلسلة التوريد ساهم في خفض التكاليف.. لطالما كان تسعير تسلا يأتي وفقاً للتكلفة".