مشروع مشترك بين "تطوير منتجات الحلال" و"برازيل فودز" لإنتاج الدواجن بالسعودية

دجاج داخل مزرعة دواجن.
دجاج داخل مزرعة دواجن. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في أول مبادرة لها مباشرة بعد انطلاقها اليوم، وقّعت شركة "تطوير منتجات الحلال" (HPDC)، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، اتفاقية مشروع مشترك مع "شركة برازيل فودز" (BRF) البرازيلية، أحد أكبر مصدّري الدواجن في العالم، لزيادة الطاقة الإنتاجية لقطاع الدواجن والمساهمة في توطين تصنيع المواد الغذائية والمنتجات الحلال في السعودية.

وأعلنت الشركة في بيان اليوم الإثنين أن المشروع يهدف إلى المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن بنسبة 80% بحلول 2025، وتقليل الاعتماد على الواردات عبر إطلاق العمليات التصنيعية للشركة في سلسلة إنتاج الدواجن في المملكة، وزيادة العرض من منتجات الدواجن الطازجة والمجمدة.

تأتي هذه الشراكة في الوقت الذي تسعى فيه شركة "برازيل فودز" (BRF) إلى توسيع استثماراتها على المدى البعيد في المملكة والمنطقة وزيادة قدراتها التصنيعية، وذلك بعد دخولها السوق لأول مرة في عام 1970.

تطوير 13 قطاعاً

يتماشى المشروع المشترك لشركة "تطوير منتجات الحلال" مع استراتيجية "صندوق الاستثمارات العامة" التي تركز على تطوير قدرات 13 قطاعاً رئيسياً، من ضمنها قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة، وقطاع الأغذية والزراعة، للمساهمة في تحقيق إنتاج غذائي محلي مستدام، وفقاً للبيان.

وفي وقت سابق من اليوم الإثنين، أعلن "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي في بيان إطلاق شركة "تطوير منتجات الحلال" الجديدة، وقال إنها ستسهم في تمكين الشركات المحلية، وبالأخص المنشآت الصغيرة والمتوسطة للنمو والتوسع في أسواق قطاع صناعة منتجات الحلال العالمية وتطوير قطاع صناعة منتجات الحلال في المملكة، عبر الشراكة مع شركات رائدة في صناعة منتجات الحلال والأغذية على المستويين المحلي والعالمي.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يطلق شركة لتطوير منتجات الحلال

وتعني صناعة الحلال بالمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بما تشمله من قطاعات مختلفة تتضمن الغذاء، ومستحضرات التجميل، والدواء، وسياحة الحلال والترفيه، والأزياء.

وحسب تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي أنفق المسلمون حول العالم أكثر من تريليوني دولار أميركي على منتجات الحلال في عام 2019، بمعدل زيادة سنوية 3.2%، إذ يتوقع التقرير وصول الإنفاق الاستهلاكي على منتجات الحلال حول العالم إلى 2.4 تريليون دولار في عام 2024.

أضاف بيان "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي أن الشركة ستسهم في تعزيز الفرص الاستثمارية والاقتصادية للقطاع، وذلك عبر تقديم عديد من الخدمات والاستشارات المتخصصة. كما ستُمكّن الشركة "صندوق الاستثمارات العامة" وشركاته التابعة من الحصول على العديد من فرص التعاون والاستثمار في أسواق القطاع العالمية.

تتواجد شركة "برازيل فودز" في أكثر من 117 دولة وتمتلك 34 مصنعاً في 10 ولايات بالبرازيل، بالإضافة إلى 6 مصانع في الخارج. وتعمل في أسواق الشرق الأوسط منذ سبعينيات القرن الماضي، بحسب بيان "تطوير منتجات الحلال" الصادر اليوم.