الأسهم العالمية توسع مكاسبها وسط تقلبات حادة في الصين

شركات التكنولوجيا تقود ارتفاع بورصة هونغ كونغ

شاشة إلكترونية تعرض بيانات أسهم في هونغ كونغ، من بينها "علي بابا" وتينسنت"
شاشة إلكترونية تعرض بيانات أسهم في هونغ كونغ، من بينها "علي بابا" وتينسنت" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وسعت الأسهم العالمية مكاسبها، رغم تعرض الأسواق في الصين لتقلبات حادة، بينما اتبعت الأسواق الرئيسية الأخرى في آسيا الاتجاه الصعودي لأسهم وول ستريت بعد حالة التفاؤل التي عمت الأسواق جراء تقارير الأرباح الإيجابية المبكرة في الولايات المتحدة.

عادت أسهم هونغ كونغ إلى المكاسب اليوم الثلاثاء، بدعم من تحرك أسهم قطاع التكنولوجيا، ارتفع مؤشر هانغ سنغ بحوالي 1% بعد أن عانى أمس الإثنين من أسوأ يوم له منذ الأزمة المالية حيث رد المستثمرون برسالة قاسية على تشديد الرئيس شي جين بينغ سيطرته على الحكومة.

ارتفع مؤشر الأسهم العالمية بشكل جزئي بعد صعوده خلال اليومين الماضيين، لتعكس الأسواق في اليابان وأستراليا المكاسب المسجلة في الولايات المتحدة يوم الإثنين، بينما تقلبت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 (S&P 500) خلال التعاملات الآسيوية.

اقرأ أيضاً.. بعد فقدان الأسهم 13 تريليون دولار.. بوادر التحول تلوح في الأفق

انخفض اليوان الصيني إلى أدنى مستوى منذ 10 أعوام، حيث أثار فوز الرئيس شي مخاوف من أن نهج المركزية في اتخاذ القرار يمكن أن يضعف النمو ويزعزع الاستقرار الجيوسياسي.

قالت ليلى بنس رئيسة شركة بنس لإدارة الثروة (Pence Wealth Management)، في مقابلة على تلفزيون بلومبرغ: "نحن بالتأكيد نبتعد عن السوق الصينية في الوقت الحالي لأن المشهد السياسي غير موات، هناك مخاطر أقل بكثير في الولايات المتحدة وهناك نفس القدر من المكاسب".

سجل خُمس شركات مؤشر ستاندرد آند بورز 500 حتى الآن أرباحاً للربع الثالث بأكثر من النصف متفوقاً على التقديرات، منها "مايكروسوفت كورب"، و"ألفابت إنك"، "أمازون.كوم" و"أبل".

جاءت بيانات التصنيع والخدمات في الولايات المتحدة مخيبة للآمال، مما يشير إلى أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة قد بدأ في إبطاء النشاط، ودخل مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي فترة تعتيم قبيل اجتماع البنك المركزي الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس.

أهم المؤشرات الرئيسية

سوق العملات

  • انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري 0.1%.
  • ارتفع اليورو 0.1% إلى 0.9886 دولار.
  • لم يتغير الين الياباني كثيراً حيث سجل 148.83 للدولار.
  • انخفضت "بتكوين" بنسبة 0.2% إلى 19347.02 دولار.
  • نزلت "إيثريوم 0.4% إلى 1346.4 دولار.