"إنفستكورب" تهدف لمضاعفة صندوقها للاستثمار بالشركات الناشئة السعودية إلى مليار دولار

رئيس الشركة لـ"الشرق": ما زلنا نبحث عن الفرصة الاستثمارية المناسبة بقطاع الرياضة بعد فشل صفقة "ميلان"

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تأمل شركة "إنفستكورب" لإدارة الأصول أن يصل حجم صندوقها للاستثمار بالشركات الناشئة السعودية، بهدف إدراجها في بورصة "تداول"، إلى مليار دولار قريباً، من 500 مليون دولار بالوقت الراهن، بحسب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي محمد العارضي لـ"الشرق".

وكشف في مقابلة مع الإعلامية نور عماشة، على هامش مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقد في الرياض، أن الصندوق ضخّ مؤخراً استثمارات في شركتين ناشئتين، الأولى "تركر" (Trukker) التي يصفها البعض بـ"أوبر" الشحن البري إذ تُدير عبر منصتها شبكةً تضم أسطولاً من 45 ألف شاحنة، وتنشط في 8 دول من ضمنها أسواق السعودية والإمارات وتركيا. والصفقة الثانية تتمثل بالاستحواذ على حصة أغلبية في "نور نت"، أحد أكبر مزودي خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة.

في نوفمبر 2021، أطلقت "إنفستكورب" صندوق للاستثمار في شركات سعودية خلال مرحلة ما قبل الاكتتاب العام، بحجم 500 مليون دولار، "أكثر من 100 مليون دولار منها من مستثمرين أجانب وافقوا أن يأتوا معنا للاستثمار في المملكة على وجه الخصوص"، كما أفصح مسؤول في الشركة لـ"الشرق" حينها.

العارضي تابع في مقابلة اليوم: "نحن نهدف لتهيئة الشركتين (تركر ونور نت) لطرحهما في البورصة السعودية"؛ أُسوةً ببعض الشركات العائلية التي ساهمت الشركة مؤخراً بإدراجها في السوق المالية السعودية، مثل "بن داوود" و"لازوردي" و"ذيب".

ارتفعت تمويلات رأس المال الجريء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 46% في النصف الأول من العام، لتصل إلى 1.8 مليار دولار، وفقاً لشركة الأبحاث "ماغنيت"، في الوقت الذي تراجعت فيه قيمة الصفقات عالمياً.

الاستثمار في الرياضة

إلى ذلك، أكّد رئيس "إنفستكورب" أن شركته مازالت "مهتمة بالفعل" بالاستثمار في قطاع الرياضة، إذ "نرى فيه الكثير من الفرص، ونحن مازلنا نبحث الفرصة الأنسب"، بعد فشل صفقة الاستحواذ على نادي "إيه سي ميلان" الإيطالي؛ "التي كنّا نعقد الكثير من الآمال والخطط عليها".

كانت "بلومبرغ" نقلت عن أشخاص مطلعين، في أبريل، أن إنفستكورب تجري محادثات حصرية مع شركة "إليوت مانجمنت" لشراء نادي "ميلان" مقابل 1.1 مليار دولار، قبل أن تفوز شركة "رد بيرد كابيتال بارتنرز" (RedBird Capital Partners) الأميركية بالصفقة مقابل 1.3 مليار دولار.

ولدى سؤاله عن إمكانية دخول صندوق الاستثمارات العامة السعودية كشريك في "إنفستكورب"، على غرار شراء "مبادلة" (أحد صناديق أبوظبي السيادية) لحصة 20% من الشركة قبل 5 أعوام، أجاب العارضي: "نحن نسير وفق خطة وضعناها عام 2015، وتتطلّب الكثير من الأمور.. حيث بدأنا بـ10 مليارات دولار تحت الإدارة، حتى وصلنا الآن إلى 43 ملياراً، وهدفنا الوصول إلى إدارة 100 مليار دولار خلال 5 سنوات، بموازاة تعزيز حضورنا الإقليمي والعالمي على صعيد الفرص والأسواق والمستثمرين معنا، وبعدها لكل حادثٍ حديث".