اكتشاف بديل محتمل للمعادن الأرضية النادرة لصنع المغناطيس

طريقة جديدة لصنع التتراتينيت يمكن أن تساعد في تخفيف هيمنة الصين على العناصر النادرة

النيوديميوم معروض في مصنع في باوتو، منغوليا الداخلية، الصين.
النيوديميوم معروض في مصنع في باوتو، منغوليا الداخلية، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتحمل أن يكون العلماء قد توصلوا لطريقة لصنع المغناطيس المستخدم في توربينات الرياح والسيارات الكهربائية بدون المعادن الأرضية النادرة التي تُنتج بشكل حصري تقريباً في الصين.

وفي هذا الصدد، وجد فريق من جامعة كامبريدج وزملاء من النمسا طريقة جديدة لصنع التتراتينيت، وهو بديل محتمل للمغناطيس الذي يتم صنعه عبر معادن الأرض النادرة، وفقاً لورقة بحثية من الجامعة. وفي حال ثبت أن عملية التصنيع مجدية تجارياً، فيمكن أن تخفف من هيمنة الصين على سوق المعادن الأرضية النادرة حيث تمثل أكثر من 80% من العرض العالمي.

الشراكات سبيل مصنعي السيارات الكهربائية لتأمين المعادن الأساسية

من جانبه، دعم الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت سابق من هذا العام الجهود المبذولة لتعزيز إنتاج المواد الضرورية، في حين قالت الخدمة الخارجية في الاتحاد الأوروبي هذا الشهر إنه يجب على التكتل أن ينوّع سلاسل التوريد، بما في ذلك المعادن الأرضية النادرة، بعيداً عن الصين. وفي عام 2019، حذّرت الدولة الآسيوية من أنها قد تخفض الصادرات كرد فعل في إطار حربها التجارية مع واشنطن.

الإنتاج على نطاق واسع

الجدير بالذكر أن الباحثين وجدوا أنه من الممكن إنتاج التتراتينيت، وهو سبيكة من الحديد والنيكل، على نطاق واسع عن طريق إضافة عنصر الفوسفور المعروف. وفي السابق، كان صنع التتراتينيت -الذي تقترب خصائصه من خصائص مغناطيس معادن الأرض النادرة- في المختبر يعتمد على طرق غير عملية، على حد قولهم.

كما يأمل الباحثون في العمل مع كبرى الشركات المصنّعة للمغناطيس لتحديد ما إذا كان التتراتينيت مناسباً للمغناطيسات عالية الأداء.

على خطى منافسيها.. بورصة سنغافورة تطرح عقوداً مستقبلية لمعدني الليثيوم والكوبالت

وفي الورقة البحثية، قال ليندسي غرير من قسم علوم المواد والمعادن في كامبريدج، والذي قاد البحث: "توجد رواسب من المعادن الأرضية النادرة في مكان آخر، إلا أن عمليات التعدين مدمرة للغاية: عليك استخراج كمية هائلة من المواد للحصول على كمية صغيرة من المعادن الأرضية النادرة؛ وبين التأثيرات البيئية والاعتماد الكبير على الصين، كان هناك بحث عاجل عن مواد بديلة لا تتطلب معادن أرضية نادرة".