مالكة "زارا" تبيع أعمالها في روسيا لـ"ضاهر" الإماراتية

السوق الروسية كانت ثاني أكبر سوق للشركة من حيث عدد المتاجر

العلامة التجارية لـ"زارا" لن تكون متاحة في روسيا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.
العلامة التجارية لـ"زارا" لن تكون متاحة في روسيا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "إنديتكس" (Inditex SA)، مالكة العلامة التجارية "زارا"، أكبر بائع تجزئة للمنسوجات في العالم، على بيع أعمالها في روسيا لمجموعة "ضاهر"، على خلفية انسحابها من البلاد.

قالت "إنديتكس"، التي يقع مقرها في مدينة "أرتيكسو" الإسبانية، في ملف إيداع، يوم الثلاثاء، إن اتفاقية البيع ستحافظ على "عدد كبير من الوظائف" في روسيا، كما ستحصل "ضاهر" على معظم عقود إيجار متاجر "إنديتكس".

تتوقع الشركة الإسبانية أن تغطي المخصصات التي تم وضعها في النصف الأول من العام تأثير الخروج من روسيا. وفي يونيو، قالت الشركة إنها حصلت على 216 مليون يورو (215 مليون دولار) كمخصصات لعمليات الإغلاق في روسيا وأوكرانيا.

اقرأ أيضاً: "زارا".. خسائر إقفال المحال تُذوِّب أرباح التجارة الإلكترونية

في مارس الماضي، أعلنت "إنديتكس" أنها ستغلق جميع متاجرها البالغ عددها 502 في روسيا، وإيقاف المبيعات عبر الإنترنت بعد غزو أوكرانيا. وشكلت روسيا نحو 8.5% من إجمالي أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب، وكانت ثاني أكبر سوق للشركة من حيث عدد المتاجر.

عندما قالت الشركة إنها أوقفت أعمالها في روسيا، تماشياً مع الشركات الغربية الأخرى، قالت أيضاً إنها ستواصل دفع رواتب حوالي 9000 عامل وستسعى للتوصل إلى اتفاقيات مع أصحاب العقارات. وجاء الإعلان في نفس الوقت الذي كانت فيه الشركة تنتقل بين رئيسها السابق والرئيس الحالي.

بموجب الاتفاقية، ستعمل مجموعة "ضاهر" في روسيا تحت علامتها التجارية الخاصة، ولكن إذا رغبت "إنديتكس" في مرحلة مستقبلية في العودة إلى البلاد، فإن الصفقة ستحدد إمكانية القيام بذلك من خلال الامتيازات.

يقع مقر "ضاهر" في الإمارات العربية المتحدة، ولدى الشركة صلات مع شركة "أزاديا" (Azadea)، وهي شركة لبنانية تدير امتيازات "إنديتكس" في الشرق الأوسط.


(تم تحديث التقرير بإضافة عدد العاملين في الشركة في المقطع الخامس)