محمد العريان: ركود الاقتصاد ليس محسوماً في معركة الاحتياطي الفيدرالي

محمد العريان ، كبير المستشارين الاقتصاديين لشركة "أليانز"، متحدثاً خلال قمة بلومبرغ السنوية الرابعة للعام المقبل في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2016.
محمد العريان ، كبير المستشارين الاقتصاديين لشركة "أليانز"، متحدثاً خلال قمة بلومبرغ السنوية الرابعة للعام المقبل في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2016. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة ليس "أمراً محسوماً" بفضل مرونة سوق الائتمان والعمل، بينما وضعت وول ستريت في اعتبارها درجة مرتفعة فعلاً من مخاطر أسعار الفائدة، وفقاً لمحمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين لدى شركة "أليانز" (Allianz).

في حين يواجه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تحدياً أشد صعوبة من عهد بول فولكر، يقول العريان إن البنك المركزي للولايات المتحدة قد يتجنب الأزمة الاقتصادية في حملته لمكافحة التضخم– رغم أن تحديات السياسة النقدية تبدو هائلة.

وقال رئيس صندوق "غرامرسي" في برنامج "ذي أوبن" على تلفزيون "بلومبرغ" يوم الثلاثاء: "إن خطر وقوع ركود اقتصادي في الولايات المتحدة مرتفع إلى مستوى غير مريح، ولا أعتقد أنه أمر محسوم. ولا أظن أن احتمال وقوعه يبلغ 100%. ونأمل أن الاحتياطي الفيدرالي ما يزال يستطيع أن يجد وسيلة لتجنبه".

معضلة ثلاثية

يُنسب إلى فولكر فضل السيطرة على التضخم في أوائل ثمانينيات القرن الماضي عن طريق رفع أسعار الفائدة حتى وصلت إلى 20% تقريباً. ويرى العريان أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عليه في هذه المرة أن يدرس الاضطرابات التي يتعرض لها النظام المالي بينما يسعى البنك إلى "استعارة المصداقية" من الاحتياطي الفيدرالي تحت قيادة فولكر حتى يبرر عدم تبنيه سياسة متشددة بنفس القدر عند اتخاذه قراراته.

يتولى محمد العريان أيضاً رئاسة كلية "كوينز كوليدج" التابعة لجامعة "كامبريدج"، وهو أحد كُتّاب أعمدة الرأي في "بلومبرغ".

مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يستعدون لرفع آخر كبير للفائدة

أضاف العريان أن "المشكلة التي يواجهها باول ولم يضطر فولكر إلى مواجهتها هي معضلة ثلاثية. فكان فولكر يتعامل مع النمو والتضخم. بينما يواجه الرئيس باول فوق ذلك مسألة الاستقرار المالي". فإذا تخلّى الاحتياطي الفيدرالي وتحوّل عن سياسته التقشفية الحالية، "فسيكون ذلك بسبب الحفاظ على الاستقرار المالي. ولن يكون سبب ذلك أنه قرر عدم الاهتمام بالتضخم أكثر من ذلك".

الركود التضخمي

أوضح العريان أن: "المخاطرة هنا أن نسقط في مستنقع من الركود التضخمي ونحن نحاول مواجهة مخاطر عدم الاستقرار المالي وتخفيفها. وهو ما يحدث عندما تبدأ متأخراً– إذ تتقلص مساحة حرية الحركة أمامك".

في وقت سابق من الأسبوع الحالي، لاحظ العريان أن السرعة التي رفع بها الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة قد تتسبب في أضرار اقتصادية ومالية. فقد رفع البنك المركزي أسعار الفائدة الأساسية خمس مرات منذ شهر مارس الماضي، وتشير التوقعات إلى زيادتها بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي في الشهر القادم، مع مراهنة المستثمرين على زيادتها بنفس المستوى في ديسمبر القادم أو بدرجة أقل.

أزمة "الفيدرالي" التالية تغلي تحت سطح سندات الخزانة

قال العريان: "إن سوق العمل مازالت قوية، غير أنها تتطلب بنكاً مركزياً لديه درجة عالية من المهارة وقسطاً أوفر من الحظ لأنه لم يعد لديه وقت".