وجهة "مسار" تطلق حزمة مشاريع فندقية عالمية بمليارَي دولار

7 فنادق جديدة "كمبينسكي" و"تاج" و"هيلتون" ستضيف 2800 غرفة فندقية جديدة إلى قطاع الضيافة في مكة المكرمة

المصدر: الشرق
مادة إعلانية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "أم القرى" للتنمية والإعمار"، المالك والمطور لوجهة "مسار" في مكة المكرمة، والشريك الاستراتيجي لـ"مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار" (FII)، عن توقيع اتفاقية إنشاء وتشغيل حزمة مشاريعها الفندقية بقيمة استثمارية إجمالية تقارب مليارَي دولار، وجرى تعيين شركة "بايتور" السعودية العربية للإنشاءات باعتبارها مقاولاً رئيسياً للتنفيذ، وشركة "الدار" الدولية للاستشارات الهندسية للإشراف على تنفيذ الحزمة التي تشمل إنشاء وتشغيل سبعة أبراج فندقية.

وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة "أم القرى" للتنمية والإعمار" ياسر أبو عتيق بمقابلة مع "الشرق"، فإن الاتفاقية، التي جرى توقعيها على هامش مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، المنعقد في الرياض، تشمل علامة الضيافة العالمية "كمبينسكي"، والسلسلة العالمية "تاج"، اللتين تدخلان سوق مكة المكرمة لأول مرّة، وذلك لتولي عمليات التشغيل لبرجين فندقيين من فئة 5 نجوم، إضافةً إلى البرج السكني لـ"كمبينسكي".

تقع هذه المجموعة الفندقية بالمنطقة المركزية في مدينة مكة، حيث تبعد مسافة ما يقارب 500 متر فقط عن الحرم المكي، وتحتوي على مُجمّع تجاري بمساحة تزيد على 43 ألف متر مربع.

إلى ذلك، من المقرر أن تتولى العلامة الفندقية العالمية "هيلتون" عمليات التشغيل لبرج "إيمباسي سويت–هيلتون" بتصنيف أربعة نجوم، إضافةً إلى ثلاثة أبراج فندقية بتصنيف ثلاثة نجوم "غاردن إن–هيلتون"، بجانب محطة قطار الحرمين السريع. وكل هذه الفئات المختلفة تحتوي على أكثر من 2800 غرفة.

تجاوزت الاستثمارات التي جرى استقطابها إلى وجهة "مسار" في مكة المكرمة 35 مليار ريال، كما كشف ياسر أبو عتيق لـ"الشرق"، متوقعاً أن يصل حجم الاستثمار الإجمالي إلى 100 مليار ريال عند اكتمال المشروع في 2038. وأفصح أن وجهة "مسار" ستضيف 9 مليارات ريال سنوياً إلى الناتج القومي لمدينة مكة.

يُذكر أن وجهة "مسار" وقّعت، في يوليو الماضي، عقد شراكة استراتيجية مع مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، في إطار حرصها على الإسهام بفاعلية في عمل المؤسسة، ودعم مبادراتها في ما يتعلّق بالتأثير في الإنسانية، بمجالاتها الأربع: الذكاء الصناعي والروبوتات، والتعليم، والصحة، والاستدامة.

تبلغ المساحة الإجمالية لوجهة "مسار" 1.25 مليون متر مربع. ومن المخطط أن تضمّ 117 برجاً فندقياً بطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 40 ألف غرفة، بالإضافة إلى 82 برجاً سكنياً، و3 مبانٍ تجارية تضمّ 862 مكتباً، و1395 محلاً تجارياً، وممر للمشاة بطول 3.6 كلم، فضلاً عن أكبر مركز تجاري في مكة وهو "مسار مول".