الفلبين أنفقت 8 مليارات دولار لدعم البيزو في 2022

"إكسانت داتا": المبلغ يعادل 7.3% من احتياطيات الفلبين من العملات الأجنبية بنهاية 2021

أحد المارّة أمام البنك المركزي في مانيلا، الفلبين
أحد المارّة أمام البنك المركزي في مانيلا، الفلبين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنفق البنك المركزي الفلبيني 8 مليارات دولار من احتياطياته من العملات الأجنبية، لدعم العملة المحلية البيزو هذا العام، وفقاً لشركة "إكسانت داتا" (Exante Data).

يعادل هذا المبلغ 7.3% من احتياطي الفلبين في نهاية العام الماضي، وهو الأكبر من حيث تلك النسبة في آسيا بعد كوريا الجنوبية، حسبما أفاد شيخار هاري كومار، الخبير الاستراتيجي في الاقتصاد الكلي في لندن لدى شركة "إكسانت داتا"، المتخصصة في تتبع بيانات تدفقات رأس المال الخارجة العالمية.

باع البنك المركزي الفلبيني احتياطيات بقيمة مليارَي دولار في سبتمبر الماضي، وهي الأكبر منذ فبراير 2021، حسب ما صرح به كومار في مقابلة، مستنداً إلى تقديرات الشركة.

نمو اقتصاد الفلبين يتباطأ لـ7.4% في الربع الثاني تحت وطأة التضخم

قوة الدولار

تخصص البنوك المركزية من اليابان إلى تشيلي مليارات الدولارات من الاحتياطيات، إذ تضرب قوة الدولار العملات الأخرى على مستوى العالم. وفي الفلبين تتعرض السلطات لضغوط من أجل زيادة التدخل، إذ يتجه البيزو نحو مستوى 60 مقابل الدولار، وهي المنطقة التي حذرت الحكومة من أنها محظورة.

أضاف كومار: "على الرغم من عمليات البيع المكثفة إلى حد ما، فإن كفاية الاحتياطيات الفلبينية أقل إشكالية مقارنة بعديد من الأسواق الناشئة الأخرى".

رغم أن البنك المركزي قال إنه تدخّل هذا العام لدعم العملة، فإنه لم يكشف عن المبلغ الذي أنفقه. وقد أنفقت الدول الآسيوية الناشئة، باستثناء الصين، نحو 30 مليار دولار على بيع الدولار في السوق الفورية خلال سبتمبر، وفقاً لـ"إكسانت".