"مرسيدس" ترفع توقعات الأرباح وسط تجاوز الطلب للعرض

سيارات "مرسيدس-بنز" الكهربائية داخل صالة عرض للشركة في برلين، ألمانيا
سيارات "مرسيدس-بنز" الكهربائية داخل صالة عرض للشركة في برلين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "مرسيدس" توقعاتها للمرة الثانية هذا العام، حيث لا يزال الطلب يفوق العرض، حتى في ظل انتشار التشاؤم من أوضاع الاقتصاد.

قالت "مرسيدس" يوم الأربعاء إن المبيعات القوية خاصة للطرازات الفاخرة بالإضافة إلى التسعير الجيد تعزز التوقعات، على الرغم من ارتفاع تكاليف الطاقة والمشاكل المستمرة في سلسلة التوريد. وحققت الشركة أيضاً قفزة في الربع الثالث في الأرباح قبل الفوائد والضرائب لتصل إلى 5.2 مليار يورو (5.2 مليار دولار).

تنتظر الشركة الألمانية الآن زيادة أرباح المجموعة زيادة كبيرة عما كانت عليه قبل عام عندما توقعت زيادة "طفيفة". وبالنسبة إلى نشاط السيارات الرئيسي، يتوقع أن يزيد العائد المعدل على المبيعات بنسبة 15%، مقارنة مع 14% في توقعات سابقة. ورفعت "مرسيدس" أيضاً توقعاتها لأداء قطاع الحافلات الصغيرة.

تعمل الشركة المصنعة للسيارة ـ"إي كيو إس" (EQS) سيدان على تلبية الطلب المكبوت بسبب النقص الحاد في أشباه الموصلات الذي قلّص الإنتاج لعدة أشهر. ومع تراجع بعض ضغوط سلسلة التوريد الآن، تحول الاهتمام إلى مدى مرونة الشركات المُصنِّعة للسيارات في مواجهة القفزة في أسعار الفائدة، والقيود المستمرة في الصين، وأزمة الطاقة في أوروبا. من جهتها، أعلنت شركة "جنرال موتورز" يوم الثلاثاء عن نتائج قوية بفضل المبيعات السريعة لسيارات "كاديلاك" الفاخرة ذات الدفع الرباعي، وأكبر شاحناتها.

"مرسيدس" تكشف النقاب عن سيارة دفع رباعي كهربائية جديدة لمنافسة "تسلا"

في قسم السيارات الرئيسي لـ"مرسيدس"، ارتفعت العائدات إلى 14.5% في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر بعد قفزة شهدتها عمليات التسليم.

الضعف الإقليمي

في حين رفعت "مرسيدس" توقعاتها، يوجه ارتفاع التضخم القياسي وزيادة أسعار الفائدة الضربات إلى أعمالها في الولايات المتحدة وأوروبا، حيث خفّضت الشركة توقعاتها بشأن المبيعات. وترى شركة صناعة السيارات الآن أن عمليات التسليم في الولايات المتحدة أقل "بشكل ملحوظ" من العام السابق، مقارنة بانخفاض طفيف شهدته سابقاً. في أوروبا، ستنخفض المبيعات أكثر من المستوى المتدني بالفعل، وهو انخفاض عن التوقعات التي لم تتغير.

من المتوقع أن يتم تعويض الضعف في الأسواق الأميركية والأوروبية بواسطة الارتفاع الملحوظ في المبيعات في الصين، حيث من المقرر أن تؤدي الإعفاءات الضريبية على شراء السيارات إلى تعزيز الطلب بعد سلسلة من عمليات الإغلاق الصارمة بسبب الوباء. بشكل عام، أبقت "مرسيدس" على توقعاتها التي ترى ارتفاعاً طفيفاً في عمليات التسليم العالمية لهذا العام.

سوق السيارات في أوروبا تحقّق نمواً بعد عامٍ مؤلمٍ من تراجع المبيعات

في وقت سابق من هذا الشهر، تعهدت شركة صناعة السيارات الفاخرة بتقديم عوائد قوية في العام المقبل، حتى في الوقت الذي تتجه فيه التوقعات العالمية نحو الأسوأ، كجزء من خطة لتحويل محفظتها النموذجية باتجاه السوق الفاخرة حيث يكون المشترون أقل تأثراً بالدورات الاقتصادية. بحلول عام 2025، تستهدف "مرسيدس" هامش ربح تشغيلي يبلغ في بيئة مواتية 14%، ولا يقل عن 8% في الظروف السيئة.