اليابان تترقب حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 67.1 تريليون ين

الحزمة تتضمن المزيد من الإجراءات للتخفيف من حدّة آلام التضخم على المستهلكين والشركات

منطقة توغوشيجينزا للتسوق في طوكيو، اليابان
منطقة توغوشيجينزا للتسوق في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تترقب اليابان حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 67.1 تريليون ين (ما يُعادل 454 مليار دولار) مع ضخ 25.1 تريليون ين من أموال الدولة، حسبما ذكرت وكالة "كيودو" (Kyodo) اليابانية اليوم الأربعاء.

أشارت الوكالة إلى أن الحجم الإجمالي للحزمة يشمل إنفاق الحكومات المحلية والقطاع الخاص، دون أن تذكر مصدر المعلومات. ومن المتوقع أن تتضمن الحزمة المزيد من الإجراءات للتخفيف من حدّة آلام التضخم على المستهلكين والشركات، في محاولة لتعزيز الدعم لإدارة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا منذ عام.

كان "كيشيدا" قال إنّه من المُقرّر الكشف عن الحزمة بحلول نهاية هذا الشهر.

تدخلات اليابان لدعم الين تُظهِر أن الأموال الأجنبية هي الهدف الرئيسي

بالإضافة إلى كبح جماح معدلات التضخم، تهدف الحزمة إلى منح الشركات المزيد من الحوافز لزيادة الأجور والاستفادة من ضعف الين لتعزيز السياحة والصادرات، وإعادة جذب المصانع إلى البلاد، وفقاً لوثائق اطلعت عليها "بلومبرغ". كما تخطط الحزمة للترويج لرؤية "كيشيدا" الجديدة للرأسمالية.

تأتي أحدث جهود السيطرة على الأسعار بعد أن مددت حكومة "كيشيدا" دعم الغاز واتخذت تدابير أخرى، كما أدى القلق العام من ارتفاع تكاليف المواد الأساسية مثل الغذاء والطاقة إلى خفض الدعم لرئيس الوزراء.

يؤدي التراجع التاريخي في قيمة الين إلى تأجيج مستويات التضخم في واردات الغذاء والطاقة، ودخلت الحكومة سوق العملات لدعم الين، قائلةً إنها لا تستطيع تحمل تقلبات العملة المفرطة.