خاص "الشرق".. "أكوا باور" السعودية ترصد 13 مليار دولار لمشاريعها العام المقبل

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف الرئيس التنفيذي لـ"أكوا باور" السعودية بادي بادمانثان لـ"الشرق" أن حجم استثمارات الشركة بمشاريع جديدة للعام 2023 سيبلغ 13 مليار دولار.

وأفصح في مقابلة، مع الإعلامية نور عماشة على هامش "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، أن الشركة ستضخ 10% من الاستثمارات كتمويل ذاتي، ومثلها من مستثمرين شركاء، في حين أن نسبة 80% الباقية كديون عبر آلية تمويل المشاريع.

بادمنثان أشار إلى أنه "في مرحلةٍ لاحقة سيتم تمويل المشاريع عبر إصدار صكوك وسندات خضراء". معتبراً أن استثمارات الشركة "قليلة المخاطر إلى أدنى درجة، فنحن نتحدث عن أصول حقيقية، وعن تزويد لخدمات أساسية، وبأسعار منافسة جداً".

وتابع: "هنالك الكثير من السيولة المالية التي تبحث عن مكان للاسثمار، وبالتالي لا نجد صعوبة بالحصول على تمويل لمشاريعنا". كما ردّ على المطالبين بتهدئة الشركة لوتيرة استثماراتها بسبب الأوضاع الاقتصادية في العالم، بأن "هذا ينطبق على كل شيء إلاّ قطاع الطاقة المتجددة الذي نعمل فيه، فالطلب مازال بعيداً عن مستوى المعروض".

"أكوا باور"، المدرجة في البورصة السعودية، أطلقت بالشراكة مع "نيوم" السعودية و"إير برودكتس" مشروعاً لإنتاج 650 طناً من الهيدروجين الأخضر يومياً، عند إنجازه بالكامل عام 2026، ليصبح بذلك المرفق الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

بادمانثان كان توقّع بمقابلة سابقة مع "الشرق" أن تبلغ المشاريع الموقّعة خلال العام الجاري نحو 8 مشاريع جديدة، تضاف إلى نحو 15 مشروعاً تم توقيع عقودها والبدء في تنفيذها خلال العام الماضي.

الشركة انضمّت أيضاً للشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي في إنشاء أول سوق طوعية لتداول الائتمان الكربوني، بما يسمح بتداول منتجات الشركة محلياً، كما يسرّع من مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة.