2025 موعد الإنتاج الكامل لسيارات "لوسِد" الكهربائية في السعودية

فيصل سلطان: 80% من المركبات التي سنصدّرها للعالم ستُصنع في المملكة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

"عام 2025، سيكون لدينا إنتاج كامل في السعودية. وفي ذلك الوقت، ستبلغ طاقتنا الإنتاجية 155 ألف سيارة كهربائية سنوياً"، بحسب فيصل سلطان، نائب الرئيس والمدير الإداري لشركة "لوسِد موتورز" (Lucid Motors) في الشرق الأوسط لـ"الشرق".

سلطان أضاف في مقابلة، على هامش "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، أنَّ "80% من السيارات التي ستصدّرها الشركة للأسواق العالمية، ستُنتَج في المملكة العربية السعودية بحلول 2030 أو بعدها ببضع سنوات".

"لوسِد"، الذي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حوالي 60% من أسهمها، ستبدأ قريباً بتسليم السيارات إلى الحكومة السعودية من مصنعها القائم بولاية أريزونا الأميركية. لكنَّ سلطان كشف أنَّ تجميع السيارات في المملكة سيبدأ قبل نهاية العام المقبل في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

نائب رئيس الشركة نوّه بأنَّ أحد أسباب اختيار السعودية كمركز تصنيع رئيسي هو "موقعها الاستراتيجي والترابط الجيد بالطرق البحرية، ما يمكننا من تصدير مركباتنا، لا إلى دول مجلس التعاون الخليجي فحسب؛ بل لأسواقنا العالمية أيضاً".

ردّاً على سؤال حول تأثر الشركة بأزمة سلاسل التوريد؛ أجاب سلطان: "سأكون غير صادق لو قلت إنَّنا لم نتأثر، فجميع الشركات تأثرت بالمشاكل اللوجيستية وبسلاسل التوريد. لكن بما أنَّنا شركة أصغر نسبياً؛ فلحسن الحظ كان لدينا مخزون كافٍ لمواصلة إنتاج معظم سياراتنا، غير أنَّ بعض تحدّيات النقص أثرت علينا. أما فيما يتعلق بأشباه الموصلات تحديداً؛ فالتحديات تحت السيطرة ونحن نراقبها. وأعتقد أنَّ الأزمة اقتربت من الانتهاء، على أمل أن تتحسّن سلاسل التوريد العام المقبل، وأن تختفي الاضطرابات تماماً".