مسار زوكربيرغ نحو "ميتافيرس" سيستمر في خسارة الأموال

الطريق إلى الواقع المعزز مكلف والكثيرون لايوافقون على الاستثمار به

الصورة الرمزية لمراسلة بلومبرغ، أليكس بارينكا، في ساحة رقمية في "ميتا كونكت 2022" بالعالم الافتراضي للشركة، "هورايزون ورلدز"
الصورة الرمزية لمراسلة بلومبرغ، أليكس بارينكا، في ساحة رقمية في "ميتا كونكت 2022" بالعالم الافتراضي للشركة، "هورايزون ورلدز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرزت شركة "ميتا بلاتفورمز" في بيان أرباحها للربع الثالث، يوم الأربعاء، أن الطريق إلى "ميتافيرس" مكلف، قائلة

"نتوقع أن تنمو خسائر شركة "رياليتي لابس" (Reality Labs) التشغيلية في عام 2023 بشكل كبير على أساس سنوي. لكن بعد عام 2023، نتوقع تسريع استثمارات "رياليتي لابس" بحيث نتمكن من تحقيق هدفنا المتمثل في زيادة الدخل التشغيلي الإجمالي للشركة على المدى الطويل".

مارك زوكربيرغ خسر 71 مليار دولار من ثروته منذ تقديم "ميتافيرس"

قال الرئيس التنفيذي والمؤسس مارك زوكربيرغ للمحللين إنه من المهم أن نتذكر أن جهود "ميتافيرس" عبارة عن محفظة "واسعة جداً". وهي ليست فقط سماعات الرأس التي ترونها – بل هي أيضاً الجانب الاجتماعي، مثل الصور الرمزية التي ستعطي إحساساً بالحضور. وفي الواقع الافتراضي، لن يكون هناك منتج يركز على المستهلك ويصل إلى نطاق واسع فحسب، بل سيكون هناك أيضاً منتج يركز على العمل على النحو الذي تم إصداره للتو في مؤتمر "كونكت" (Connect).

وقت طويل

سيستغرق العمل على الواقع المعزز وقتاً أطول. حيث يحكم زوكربيرغ في الوقت الحالي على جهود البحث والتطوير، قائلاً إنه على الرغم من أنهم لم يشحنوا أي شيء، فهو واثق من عدم وجود أي شخص آخر في العالم يعمل على الأشياء التي يعملون عليها.

كذلك قال زوكربيرغ: "أدرك أن الكثير من الناس لا يوافقون على هذا الاستثمار". لكنه أضاف أنه سيكون من الخطأ التخلي عن الجهود، لأنها ستكون مهمة لمستقبل الشركة، وهذا العمل هو "من بين أهم الأعمال التي نقوم بها، والتي ستدخل التاريخ"، حيث سيتطلع الناس إليها على مدى "عقود".

خطة زوكربيرغ لتسويق "ميتافيرس" تتداعى

"أولئك الذين يتحلون بالصبر ويستثمرون معنا سينتهي بهم الأمر بمكافأة".

من جانبه يشير مانديب سينغ من بلومبرغ إنتليجنس إلى أن إيرادات "رياليتي لابس" تخلفت عن التقديرات:

"لا أحد يشتري سماعات الواقع الافتراضي في الوقت الحالي. وطالما استمروا في خسارة الأموال في "رياليتي لابس"، فإن ذلك سيجعل المستثمرين قلقين".