الديزل يبدأ بالنفاد من أوروبا بعد فقدان الإمدادات الروسية

"ريبسول": الديزل وزيت التدفئة ووقود الطائرات ينفدون من بعض الدول الأوروبية

عملاء يصطفون للحصول على الوقود في محطة "توتال إنرجيز" التي نفد الديزل منها في باريس
عملاء يصطفون للحصول على الوقود في محطة "توتال إنرجيز" التي نفد الديزل منها في باريس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال جوسو جون إيماز، رئيس شركة تكرير النفط الإسبانية "ريبسول" (Repsol)، إنَّ فقدان إمدادات الديزل الروسية بجانب تعطل إنتاج الوقود في فرنسا، قد تركا أجزاء في أوروبا تعاني من نقص الطاقة.

في إشارة إلى فئة المنتجات النفطية التي تشمل الديزل وزيت التدفئة ووقود الطائرات، قال إيماز في مكالمة الأرباح: "نواتج التقطير المتوسطة تنفد في بعض الدول الأوروبية". وتابع: "ثمة مجال لارتفاع أسعار الديزل في الأشهر المقبلة".

لطالما كانت أوروبا مستورداً صافياً لنواتج التقطير المتوسطة، مع ارتفاع الاستهلاك في العادة في مثل هذا الوقت من العام بسبب الطلب على التدفئة بفصل الشتاء. أسهمت روسيا في السوق الضيقة بشكل استثنائي هذا العام، في ظل احتمالية نقص المعروض واتخاذ بعض الشركات قرارها باستخدام الديزل بدلاً من الغاز الطبيعي باهظ الثمن. كذلك، تعاني الولايات المتحدة من نقص في المخزون.

مخزونات الديزل في أوروبا تتجه لأدنى مستوى منذ 2011 في الشتاء

تعليقاً على الأمر، قال إيماز إنَّ الإضرابات الأخيرة التي شهدتها فرنسا، والتي علّقت العمل في مصافي التكرير، تسببت في تقليص حجم السوق أيضاً، وهذا أدى بدوره إلى زيادة الواردات.

قال إيماز إنَّ الأزمة الحالية ساعدت في دفع هوامش تكرير "ريبسول" إلى 26 دولاراً للبرميل في أكتوبر، وهو أعلى بكثير من المستويات التاريخية. بالإضافة إلى ذلك؛ تتوقَّع الشركة أن تسجّل رقماً لا يقل عن 15 دولاراً للبرميل في الربع الرابع.