تركيا: 8 مليارات دولار كلفة برنامج حماية ودائع الليرة

البنك المركزي التركي طرح البرنامج نهاية العام الماضي لتعزيز الودائع بالعملة المحلية

لوحة إلكترونية تعرض أسعار صرف العملات في مكتب صرف العملات في شارع الاستقلال في إسطنبول، تركيا.
لوحة إلكترونية تعرض أسعار صرف العملات في مكتب صرف العملات في شارع الاستقلال في إسطنبول، تركيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي إن برنامج الادخار بالليرة التركية كلّف الدولة ما يقرب من 150 مليار ليرة (8.1 مليار دولار) منذ طرحه العام الماضي لتعزيز الودائع بالعملة المحلية.

كلّف البرنامج وزارة الخزانة 84.9 مليار ليرة والبنك المركزي "نحو 75%" من هذا المبلغ حتى نهاية سبتمبر، حسبما قال أوقطاي أمام لجنة برلمانية يوم الأربعاء، وفقاً لمحضر صدر لاحقاً.

كشف أوقطاي عن التكلفة بعد أن انتقدت المعارضة البنك المركزي التركي بتجاهل التساؤلات بشأن حصة البرنامج من التكاليف في البرلمان الأسبوع الماضي.

طرحت الحكومة ما يُسمّى بحسابات الودائع المحمية بالعملات الأجنبية في ديسمبر 2021 لتشجيع المدخرات بالليرة بعد هبوط العملة إلى مستويات قياسية منخفضة مقابل الدولار.

بمقدور أصحاب المدخرات فتح حسابات بالليرة التي يمتلكونها بالفعل أو بالعملات الأجنبية التي يقومون بتحويلها. حال انخفاض الليرة بأكثر من سعر الفائدة على الحساب، فإن وزارة الخزانة مسؤولة عن دفع الفارق للمجموعة الأولى، بينما سيعوّض البنك المركزي المجموعة الثانية.

تركيا قد تمدد برنامج حماية ودائع الليرة خلال عام الانتخابات

تباطأت وتيرة انخفاض الليرة إلى 0.6% في الشهر الماضي، لكنها تظل العملة الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة، باستثناء البيزو الأرجنتيني، بعد انخفاضها 28.5% مقابل الدولار منذ بداية 2022.