البائعون على المكشوف يجنون ثروات بكافة القطاعات عدا الطاقة

أرباح المراهنين على السوق بلغت 405 مليارات دولار خلال العام الجاري

متداول في قاعة بورصة الأسهم بنيويورك، أميركا.
متداول في قاعة بورصة الأسهم بنيويورك، أميركا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جنى البائعون على المكشوف 405 مليارات دولار من المراهنات على السوق في عام 2022، حيث حققوا أرباحاً محسوبة وفق أسعار السوق في جميع القطاعات باستثناء قطاع واحد، وهو الطاقة الذي يتحدى الرهانات الهبوطية.

تسبب الارتفاع الفلكي في مخزونات النفط والغاز في تكبّد البائعين على المكشوف خسائر تصل قيمتها إلى 18 مليار دولار هذا العام، وفقاً لبيانات "إس 3 بارتنرز" (S3 Partners)، ما دفع مديري الأموال إلى المراهنة على تصحيح في القطاع الأفضل أداءً في الاقتصاد لتغطية مراكزهم في أكتوبر.

أدت الخسائر المفرطة إلى تغطية عمليات بيع على المكشوف بنحو 1.1 مليار دولار هذا الشهر، وفقاً لإيهور دوسانيوسكي، العضو المنتدب لـ "إس 3 بارتنرز" للتحليل التنبؤي.

سجلت الرهانات الهبوطية على أسهم الطاقة أعلى مستوى لها في عامين عند 3.9% خلال سبتمبر، وفقاً لـ"إس أند بي غلوبال ماركت إنتليجنس" (S&P Global Market Intelligence). صعد القطاع بأكثر من 58% حتى الآن هذا العام مع ارتفاع تكاليف الوقود، ما يجعله المجموعة الوحيدة في مؤشر "إس أند بي 500" التي تحرز تقدماً، وسط انخفاض بـ19% للمؤشر القياسي. وكانت الطاقة ثالث أكثر القطاعات التي تشهد بيعاً على المكشوف في السوق على أساس المراهنات على أن الركود قد يدفع أسعار النفط إلى الانخفاض.

اقرأ أيضاً: صعود الأسهم الأميركية يباغت مستثمري البيع على المكشوف

الأفضل أداءً

مع ذلك، لم توقف أسهم الطاقة صعودها الذي ضرب السوق، حيث قفزت بأكثر من 20% في أكتوبر كأفضل قطاع ضمن مؤشر "إس أند بي" من حيث الأداء هذا الشهر، وتسببت في مزيد من الألم للمتداولين الذين يراهنون على التراجع.

اندفع المستثمرون في رهانات بيع على المكشوف خاسرة بالقطاع، وخاصة الشركات المتكاملة الكبيرة، مثل "أوكسيدنتال بتروليوم" و"إكسون موبيل" و"شيفرون"، والتي ارتفعت أسهم كل شركة منها. وإذا استمر ارتفاع الطاقة، تتوقع "إس 3" المزيد من تغطية عمليات البيع على المكشوف.

قال "دوسانيوسكي": "مضاربات البيع على المكشوف الخاطئة خسرت 37.5%، بينما جنت المضاربات الرابحة 12.5% فقط في عام 2022. وإذا لم يتسم البائعون على المكشوف بالبراعة عند انتقاء الأسهم، فإنه حتى وجود مجموعة صغيرة من أسهم البيع على المكشوف بقطاع الطاقة يبقى خياراً خاسراً".

نفط