قوة الدولار تضرّ بآفاق اقتصاد أميركا وتغيّر مسار رفع الفائدة

مشاركون في استطلاع "بلومبرغ" يتوقعون أن تصل أسعار الفائدة إلى ذروتها عند 5% أوائل العام المقبل

موظف يَعُدّ أوراقاً نقدية من فئة 100 دولار أميركي داخل مكتب صرافة في جاكرتا بإندونيسيا
موظف يَعُدّ أوراقاً نقدية من فئة 100 دولار أميركي داخل مكتب صرافة في جاكرتا بإندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رجَّح اقتصاديون استطلعت "بلومبرغ" آراءهم أن تؤثر قوة الدولار سلباً في النظرة المستقبلية لاقتصاد الولايات المتحدة، وقد تغيّر مدى رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

قال قرابة نصف الاقتصاديين إنه من المحتمل إلى حدٍّ ما أو من المرجح بدرجة كبيرة أن يرتد أثر التداعيات الدولية لقوة الدولار على الولايات المتحدة خلال الأشهُر الثمانية عشر المقبلة، ويؤثر في السياسة النقدية. رأى 28% فقط ألا يكون لقوة العملة أي تأثير.

ارتفع الدولار بنحو 13% العام الجاري مقابل عملات رئيسية أخرى وسط توترات جيوسياسية تلت الغزو الروسي لأوكرانيا، فيما يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بشكل كبير لمكافحة أعلى معدل تضخم خلال 40 عاماً. جرى المسح، الذي شمل 40 اقتصادياً، بين 21 و26 أكتوبر.

تشديد متعمد

يُتوقع أن يستمرّ المسؤولون في حملة التشديد برفعٍ آخر يبلغ 75 نقطة أساس الأربعاء. أظهر آخر توقعات للمسؤولين أن أسعار الفائدة ستصل إلى 4.4% بحلول نهاية العام من المعدل المستهدف الحالي البالغ 3% إلى 3.25%، على أن ترتفع إلى 4.6% في 2023.

اقرأ أيضاً: "الفيدرالي" قد يرفع الفائدة إلى 5% ويتسبب بركود عالمي

يحاول رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، وزملاؤه تهدئة الاقتصاد وتخفيف ضغوط الأسعار من خلال التشديد المتعمَّد للوضع المالي في الولايات المتحدة، الذي تُعَدّ قيمة الدولار جزءاً مهمّاً منه. عادةً ما يحدّ الدولار الأقوى من التضخم من خلال تقليل تكاليف الاستيراد وخفض الإنتاج المحلي، إذ إنه يرفع أسعار الصادرات.

قالت دايان سوونك، كبيرة الاقتصاديين في "كيه بي إم جي" (KPMG)، في أحد ردود المسح: "الاحتياطي الفيدرالي ونظراؤه في موقف غير مريح يتطلب منهم كبح الطلب في مواجهة اقتصاد عالمي يعاني من معروض مقيد. إنهم يدركون أن لسياساتهم تأثيرات ممتدة، لكن ليس لديهم طريقة للتعامل مع هذه المخاطر صراحة نظراً إلى مهامّهم المحلية".

رأي اقتصاديي "بلومبرغ":

"يتضخم العجز التجاري عادةً عندما ترتفع قيمة الدولار بالشكل الذي رأيناه منذ العام الماضي. لكن ذلك التأثير غائب حتى الآن على غير المألوف، رغم أننا نشهد بالفعل ارتفاع قيمة العملة منذ 5 فصول. وأحد التفسيرات المحتملة هي أن الولايات المتحدة زادت صادراتها من منتجات الطاقة. إنّ غياب آلية تعزيز الدولار للعجز تعني أن لارتفاع قيمته تداعيات انكماشية أقل على الاقتصاد مما كان يحدث تاريخياً".

آنا وونغ (كبيرة الخبراء الاقتصاديين بشؤون الولايات المتحدة)

انقسم الاقتصاديون في المسح حول مدى خطورة التوترات والضغوط المالية في المستقبل، وتوقعت الأغلبية تأثيراً على خطوات البنك المركزي. في المسح قال 44% إنهم يعتقدون أن الاحتياطي الفيدرالي يمكنه استكمال دورة التشديد النقدي الجريئة حتى نهايتها رغم التوترات المحتملة. لكن 38% قالوا إن صُنّاع السياسات سيضطرون إلى خفض أسعار الفائدة أبكر من المتوقع، فيما قال 18% إن الاحتياطي الفيدرالي لن يتمكن من رفع أسعار الفائدة بالشكل المُخطَّط له.

توقعات الركود

قالت جوليا كورونادو، مؤسِّسة "ماكروبوليسي بيرسبيكتفز" (MarcoPolicy Perspectives): "قد يتمكن الاحتياطي الفيدرالي من الرفع بالقدر المخطط له، لكنه سيضطر إلى تهدئة وتيرته لتجنب عدم الاستقرار المالي".

اقرأ أيضاً: الصين تواجه خيارات صعبة في الدفاع عن اليوان المتراجع أمام الدولار القوي

يتوقع من شاركوا في الاستطلاع أن تصل أسعار الفائدة إلى ذروتها عند 5% أوائل العام المقبل، فيما تتوقع أغلبية الاقتصاديين الآن ركوداً في الولايات المتحدة والعالم.

حذّر عدد من الاقتصاديين البارزين، من بينهم نورييل روبيني، بأن المشكلات في أسواق المال قد تؤدي إلى انسحاب الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى بنوك مركزية أخرى، من مكافحة التضخم. وأوضح روبيني: "قد تتصدع أي مؤسسة مالية كبرى حول العالم تحت الضغط، ربما ليس في الولايات المتحدة في الوقت الحالي، لكن بالتأكيد على المستوى الدولي".

مهمة الفيدرالي

برز أحدث التوترات المالية في المملكة المتحدة حيث اضطر بنك إنجلترا إلى التدخل لدعم الأسواق، واستقالت ليز ترَس من رئاسة الوزراء بعد 44 يوماً من توليها المنصب، وسط رد الفعل القوي تجاه خطتها الاقتصادية القائمة على خفض الضرائب والتي هزت ثقة المستثمرين.

قال ثُلُثا الاقتصاديين إن اضطراب السوق البريطانية نتج حصرياً أو إلى حد كبير عن سياسات المملكة المتحدة، لا عن تشديد الاحتياطي الفيدرالي والدولار الأقوى.

يُشار إلى الاحتياطي الفيدرالي أحياناً على أنه البنك المركزي للعالم، مما يعكس أهمية الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي. يقول ثلاثة أرباع الاقتصاديين إن ذلك وصف في محله، رغم أن 33% يقولون أيضاً إن الاحتياطي الفيدرالي لا يُقدِّر دوره بالكامل. في المقابل، قال 22% إن الاحتياطي الفيدرالي مسؤول فقط تجاه الولايات المتحدة وتكليفه المحلي المتمثل في تحقيق أقصى نسبة توظيف للأيدي العاملة واستقرار الأسعار.

الدولار الأميركي